Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


نائب مفتي المملكة وخطيب عرفة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لالجزيرة
وقفة عرفة تذكرنا بوقفتنا بين يدي الله
قرار تحديد سنوات الحج للمواطنين قرار إيجابي وفيه رفق بالمسلمين

* أجرى الحوار: فهد بن عبدالله البكران
أوضح فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ نائب مفتي عام المملكة وخطيب عرفة ان اجتماع يوم عرفة له فضيلة عظيمة,, موضحا فضيلته أن يوم الجمعة عيد الاسبوع ويوم عرفة عيد عام فيجتمع فيه عيدان عيد عرفة وعيد لسائر المسلمين في الأمصار,, كما أنه يوم فيه ساعة محققة الاجابة وهي آخر ساعة من يوم الجمعة ففي تلك الساعة ينزل الإله الى السماء الدنيا فيباهي بهم ملائكته,.
اضافة الى أنه ما من يوم أكثر منه أن يعتق الله عبيده من النار.
وقال فضيلته في حواره مع الرسالة ان اثر قرار هيئة كبار العلماء القاضي بتحديد السنوات لمن أراد الحج من المواطنين والمقيمين ايجابي، وتطرق فضيلته الى العديد من الموضوعات التي تهم الحجاج والمسلمين فالى نص الحوار:

* فضيلة الشيخ ما دعوتكم لحجاج بيت الله الحرام وهم على صعيد عرفة هذا اليوم وهل هناك ميزة لحجة الجمعة من غيرها؟
- دعوتنا لإخواننا الحجيج أوصيهم بتقوى الله جل وعلا والاخلاص له بالقول والعمل وان يحمدوا الله على نعمة جمعهم في هذاالمكان، وان هذا مما يقوي روابط الايمان بينهم ويذكرهم بقوله جل وعلا: (إنماالمؤمنون إخوة) ويذكرهم بقوله: (ليشهدوا منافع لهم,,) كما ان في هذه فرصة لدعوة بعضهم لبعض، ونصيحة بعضهم لبعض، وتوجيه بعضهم لبعض وأوصيهم بأن يتقوا الله في إخوانهم وان يحرص كل منا على كف الأذى وبذل المعروف والدعوة الى الله على علم وبصيرة وان يكون تقوى الله وصيتنا فيما بيننا والله يقول: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وأذكرهم بنعمة الله عليهم في هذا اليوم فإن يوم عرفة ويوم الجمعة يوم أكمل الله به الدين وأتم به النعمة ورضي به الاسلام دينا وأنزل على نبيه واقفا بعرفة يوم جمعة اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فلنتق الله في أنفسنا وليكن ذلك الموقف يذكرنا بموقفنا بين يدي الله في ذلك اليوم العظيم فهذه مواقف الدنيا تذكرنا بذلك الموقف العظيم فلنخلص لله أعمالنا ولنلتجىء بقلوبنا لعل الله جل وعلى ان يمن علينا بالقبول ويجعلنا ممن يباهي بهم ملائكته في ذلك اليوم المبارك ولاشك ان اجتماع يوم الجمعة ويوم عرفة له فضيلة عظيمة فإن يوم الجمعة عيد الأسبوع ويوم عرفة عيد عام فيجتمع فيه عيدان عيد عرفة وعيد لسائر المسلمين في الأمصار كما أنه يوم فيه ساعة متحققة الاجابة وهي آخر ساعة من يوم الجمعة، وفي تلك الساعة وقت التنزل الإلهي حينما ينزل الله لسماء الدنيا فيباهي بهم ملائكته ويقول ما أراد هؤلاء؟ وما من يوم أكثر ان يعتق الله عبيده من النار من يوم عرفة وانه ليباهي بهم ملائكته، ولاشك ان يوم الجمعة هو يوم تقوم فيه الساعة فهو يوم الجمع الأكبر، فهذا الجمع يذكرنا بذلك المجمع العظيم، ويوم الجمعة وافق وقفة النبي العظيم صلى الله عليه وسلم ويوم الجمعة يوم المزيد لأهل الجنة فنسأل الله للجميع التوفيق.
* فضيلة الشيخ يواجه الدعاة ورجال الحسبة في المشاعر بعض الصعوبات وتتلخص في عدم قبول بعض الحجاج لارشاداتهم وتحذيرهم من بعض الأمور التي تؤثر في صحة الحج فما توجيه فضيلتكم لهؤلاء الدعاة والمرشدين وأهل الحسبة؟.
- لابد للدعاة ان يخاطبوا من يخاطبون بلسانهم فإنك إذا خاطبت أناسا بغير لسانهم فلا يفهمون من مقالك شيئا فالدعاة الذين يحبون أن يوصلوا الحق الى أولئك الذين ليس عندهم اللغة العربية عليهم أن يتحروا من يخاطبهم ممن يعرف لغتهم ويفهم اسلوبهم لأن الله يقول: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) فإذا خاطبهم من يفهم لغتهم وخاطبهم بما يفهمون فقد أقيمت الحجة عليهم والله جل وعلا يهدي من يشاء ويضل من يشاء (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) وقال جل وعلا:(وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم), فالرسل والدعاة مهمتهم ايضاح الحق وتبيينه، أما قبوله وعدمه فأمر الى الله حكمه.
* صدر قرار هيئة كبار العلماء القاضي بتحديد السنوات عمن أراد الحج من المواطنين وذلك مرة واحدة كل خمس سنوات كيف ترون فضيلة الشيخ الأثر الايجابي لهذا القرار إن شاء الله؟
- أرى إن شاء الله ان له اثرا إيجابيا لتوعية الناس وافساح المجال لمن لم يحج وان من حج وانتظر سنين محدودة فذلك خير له ليفسح المجال أمام من لم يحج ومن لم يتمكن من أداء فرضه، ففي هذا ان شاء الله رفق بالمسلمين ورحمة بهم وعدم مضايقتهم.
* بعض الحجاج ينصرف في هذا اليوم يوم عرفة قبيل الغروب اعتقادا منه ان وقوفه بعض الوقت على صعيد عرفة يكفي فما تعليق فضيلتكم؟.
- لابد من الوقوف الى ان تغرب الشمس لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل واقفا حتى غربت الشمس وغاب القرص.
* يوم عرفة يوم فاضل ما الذي ينبغي للمسلمين في هذا اليوم من ناحية الصيام؟
- يصومه غير الحجاج، أما الحجاج فلا يصومونه لأنهم مشغولون بالدعاء والتضرع بين يدي الله ثم الانصراف، والنبي صلى الله عليه وسلم لما سأله الصحابة أهو صائم؟ أُرسل اليه بقدح من لبن فشربه والناس ينظرون اليه، وأما غير الحجاج فالسنة في حقهم صيامه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:احتسب على الله ان يكفر سنة ماضية وسنة آتية .
* صاحب الفضيلة في هذا اليوم الجمعة وفي يوم عرفة ستصعدون المنبر في مسجد نمرة إن شاء الله, فيا ترى على ماذا سيكون تركيزكم في الخطبة؟
- أما هذا السؤال فيمكنك سؤالي عنه بعد الساعة الواحدة والنصف من هذا اليوم إن شاء الله.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved