Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


قصف 40 هدفاً عسكرياً,, والحلف ينفي سقوط أيٍّ من طائراته
نشاطات مكثفة لطائرات الأطلسي في أنحاء يوغوسلافيا
معارضة شديدة في مجلس الأمن على الطلب الروسي والصربي وقف الضربات العسكرية

* العواصم - الامم المتحدة - الوكالات
سمعت اصوت انفجارات قوية في انحاء مختلفة من بلجراد في وقت مبكر من صباح امس الخميس واطلقت صفارات الانذار محذرة من غارات جوية واطلقت الدفاعات الجوية اليوغسلافية النيران فيما يبدو انه موجة ثانية من الهجمات الجوية التي يشنها الناتو ضد يوغسلافيا.
وقال تلفزيون شبكة الاخبار الامريكية سي ان ان إن طائرات الناتو استغلت خلو السماء من الغيوم فوق صربيا وعادت الى يوغسلافيا بعد الجولة الاولى من الغارات لتقصف عددا من الاهداف الحساسة.
وقالت الشبكة ان كافة الطائرات التي شاركات في العملية العسكرية قد عادت سالمة الى قواعدها في ايطاليا.
وقال شهود عيان انهم سمعوا اصوات قنابل تسقط باتجاه قاعدة جوية عسكرية ضخمة تقع على بُعد بضعة كيلومترات خارج العاصمة اليوغسلافية ويعتقد انه تم ايضا استهداف منطقة صناعية تقع على مشارف المدينة.
وقصف طيران حلف شمال الاطلسي نحو اربعين هدفا عسكريا في شمال وجنوب يوغوسلافيا (صربيا ومنتينيغرو) مما ادى الى سقوط عدد غير محدد من القتلى والجرحى كما ذكرت السلطات العسكرية والمدنية.
وتشمل هذه الاهداف خمسة مطارات وخمس ثكنات وعددا من مراكز الاتصال اضافة الى مراكز قيادة ومستودعات ومصنعين للاسلحة كما جاء في بيان لهيئة الاركان بثته وكالة الانباء تانيوغ واكدت هيئة الاركان ايضا ان تأثير القصف كان محدودا.
وبعد ثلاث ساعات من الضربات الاولى التي وقعت في حوالي الساعة 00,20 بالتوقيت المحلي 00,19تغ اعلنت الحكومة اليوغوسلافية حالة الحرب.
وفي مونتينيغرو قتل جندي يوغوسلافي واصيب ثلاثة آخرون بجروح خطرة اثناء غارة على ثكنة في داننيلوفغراد كما ذكرت الاذاعة المحلية مشيرة الى ان مطار غولوبوفتشي اصيب ايضا ولحقت اضرار جسيمة بمدرجه.
وذكر شهود عيان ان اهدافا عسكرية استهدفت كذلك رادوفيتشي وايفانغراد اضافة الى مطار باري على الساحل الادرياتيكي واضافت هذه المصادر ان القصف شمل ايضا انظمة رادار في كرني فره قرب باري وفيلوستيتشا قرب تيفات والقاعدة العسكرية البحرية في فالدانوس.
ونقلت وكالة تانيوغ عن مصادر عسكرية ان الغارات اسفرت عن سقوط قتلى خصوصا في مبان تسكنها عائلات العسكريين قرب منشآت الجيش.
وذكرت اذاعة ستوديو بي الخاصة ان نظام رادار اصيب في حي راكوفيتشا في جنوب شرق بلغراد مضيفة ان مصنع الطيران (يو تي في اي) في بانسيفو قرب بلغراد اصيب ايضا.
والى الجنوب تعرضت مدينة كراغويفاتش التي تضم مصنع الاسلحة اليوغوسلافي الرئيسي زاستافا للضربات وكذلك كورسوملييا جنوب صربيا.
وذكر تلفزيون بلغراد الذي بث صورا لمبنى يحترق في فويفودين شمال صربيا ان منشآت عسكرية اصيبت في نوفي ساد.
واثناء هذه الهجمات استخدمت طائرات الحلف الممرات الجوية في كرواتيا والمجر والبانيا كما اكدت الوكالة.
وفي بريشتينا كبرى مدن كوسوفو سمعت دفعتان من الانفجارات في حوالي الساعة 00,20 و15,21 بالتوقيت المحلي 00,19 و15,20 تغ.
ويبدو ان دوي احد الانفجارات القوية آت من قاعدة للرادارات شرق المدينة,, وسمعت ثلاثة انفجارات جديدة في الساعة 10,00، 10,23 تغ الاربعاء في المدينة.
وفي بروكسل قال المتحدثون باسم حلف شمال الاطلنطي في بروكسل ان جميع الطائرات التي شاركت في الموجة الاولى من الغارات على اهداف صربية في يوغوسلافيا مساء الاربعاء قدعادت الى قواعدها سالمة وفي مدينة نابولي الايطالية اكد متحدث آخر باسم الناتو ان جميع الطائرات المشاركة في الغارات قد عادت بسلام.
وجاءت التصريحات متناقضة مع ما ذكره متحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية في وقت سابق بأن احدى طائرات الناتو قد اسقطت اثناء الغارات.
وقال المتحدث ان وزير الدفاع الالماني رودلف شاربنج لن يتحدث الى وسائل الاعلام قبل انتهاء الغارات.
ومن جهة اخرى قال المتحدث ان جميع الطائرات الالمانية الاربع من طراز تورنادو التي شاركت في الغارات الاولى قد عادت سالمة.
وكانت وسائل الاعلام الصربية قد قالت في وقت سابق ان إحدى طائرات الناتو قد اسقطت فوق كوسوفو في منطقة جبال شيكيفيكا شمال غرب العاصمة الاقليمية بريشتينا.
وقال التلفزيون الصربي ايضا ان وسائل الدفاع الجوي اليوغوسلافي اسقطت ثلاثة صواريخ من طراز كروز.
وفي واشنطن قالت مصادر وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان طياري الحلف اسقطوا مساء الاربعاء طائرتين صربيتين على الاقل من طراز ميج اثناء الغارات التي شنتها اسراب الحلف القاذفة المقاتلة على الاهداف الصربية في اقليم كوسوفو والمنطقة المحيطة به وقالت المصادر ان احدى الطائرتين كانت من طراز ميج - 29,وفي الامم المتحدة دعا سيرجي لافروف سفير روسيا لدى الامم المتحدة حلف شمال الاطلسي يوم الاربعاء الى ايقاف هجماته في يوغوسلافيا على الفور.
وقال لافروف مفتتحا مناقشة في اجتماع طارىء لمجلس الامن طلب هو عقده ان روسيا تطلب بقوة الانهاء الفوري للعمل العسكري ضد جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية بسبب ازمة كوسوفو, ولم يتم اتخاذ اي اجراء في اجتماع المجلس المؤلف من 15 عضوا.
ولاقت روسيا معارضة من جانب معظم اعضاء المجلس ومنهم الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وهولندا التي جادلت بأن المجتمع الدولي طرق كل سبيل ممكن للدبلوماسية على مدى اشهر دون نجاح في الفوز بالموافقة على خطة سلام لكوسوفو.
غير ان الصين والبرازيل وناميبيا قالت انها تأسف للعمل العسكري بينما سلك اعضاء آخرون مسلكا وسطا مثلما فعل الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في وقت سابق واعربت الهند وروسيا البيضاء غير العضوين بالمجلس ايضا عن معارضتهما لافعال حلف الاطلسي.
وقال السفير الامريكي بيتر بورليه للمجلس ان ما فعله الحلف كان ضروريا للرد على القمع الوحشي لبلجراد في حق ألبان كوسوفو وانتهاكات القانون الدولي والاستخدام المفرط والعشوائي للقوة ورفض التفاوض لحل المسألة سلميا والحشد العسكري في كوسوفو في الآونة الاخيرة.
واضاف قوله ان كل هذه الاحداث كانت تنذر بكارثة انسانية ذات ابعاد هائلة.
وتجادل الولايات المتحدة وآخرون بأن المجلس اصدر قرارات تعطي حلف الاطلسي الحق في توجيه ضربات متعهدا في سبتمبر /ايلول بالنظر في مزيد من الاجراءات اذا لم تذعن بلجراد غير ان المجلس لم يأذن بالقيام بعمل عسكري منذ ذلك الحين.
وقال السفير البريطاني السير جيريمي جرينستوك :العمل الذي يجري اتخاذه قانوني, انه مبرر بوصفه اجراء استثنائيا لمنع كارثة انسانية ساحقة، والقوة المقترحة الان موجهة لتجنب كارثة انسانية لا غير وهي الحد الادني الذي يعتبر ضروريا لذلك الغرض .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved