Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


توعد ميلوسيفيتش برد حاسم إذا لم يتراجع عن موقفه
كلينتون: الحلف الأطلسي تحرك لحماية آلاف الأبرياء ولنزع فتيل التفجير في برميل من البارود

* واشنطن - أ,ف,ب
وجه الرئيس الامريكي بيل كلينتون خطابا الى الامة مساء الاربعاء ليبرر قراره مشاركة الولايات المتحدة في الضربات الجوية لحلف شمال الاطلسي على اهداف عسكرية يوغوسلافية.
واكد في خطابه الذي بثته شبكات التلفزة نحن نتحرك لحماية الاف الابرياء من هجوم عسكري متصاعد (,,,) نتحرك لتجنب امتداد الحرب ونزع فتيل التفجير في برميل من البارود في قلب اوروبا سبق وانفجر مرتين خلال القرن الحالي وتسبب بنتائج كارثية.
وقد شن الحلف الاطلسي ضربات على نظام الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش لارغامه على قبول خطة السلام التي اقترحتها مجموعة الاتصال حول يوغوسلافيا السابقة لحل ازمة كوسوفو وتنص خطة السلام هذه التي وافق عليها البان كوسوفو ورفضتها بلغراد على منح حكم ذاتي موسع للاقليم خلال ثلاث سنوات.
وتابع الرئيس الامريكي موضحا ان مهمتنا واضحة وهي اثبات جدية نوايا الحلف الاطلسي لكي يفهم القادة الصرب ضرورة تغيير سياستهم.
واضاف ان الامر يتعلق ايضا بردع هجوم اكثر دموية ضد مدنيين ابرياء في كوسوفو واذا لزم الامر الحاق اضرار كبيرة بالقدرات العسكرية الصربية القادرة على الحاق كوارث بسكان كوسوفو.
واستطرد باختصار اذا لم يصنع الرئيس ميلوسفيتش السلام فاننا سنحد من قدراته على صنع الحرب.
وحرصا منه علىما يبدو على تهدئة مخاوف الكونغرس ازاء هذه العمليات اكد الرئيس الامريكي ان ليس في نيته ارسال قوات برية كي تحارب في كوسوفو.
وذكر بان القوات الامريكية لن تنتشر في اطار الحلف الاطلسي في الاقليم لضمان تطبيق اتفاق السلام المقترح من مجموعة الاتصال الدولية بعد توقيعه من الاطراف المعنية.
الى ذلك قال كلينتون محذرا (اود ان اكون واضحا جدا معكم, هناك مجازفات في هذه العملية العسكرية مجازفات لطيارينا والاشخاص المتواجدين على الارض).
واضاف ان الدفاعات الجوية الصربية متينة ويمكن لبلغراد ان تقرر تكثيف هجماتها في كوسوفو او محاولة الحاق الضرر بنا او بلحفائنا في المنطقة.
وتوعد كلينتون في هذه الحالة ب(رد حاسم).
وتتمركز قوات امريكية في البوسنة منذ العام 1996 كما تنتشر عناصر من الحلف الاطلسي في مقدونيا.
وافاد الرئيس الامريكي من خطابه ليشير الى مخاطر امتداد النزاع نظرا الى الوضع الراهن في كوسوفو.
وقال ان وضع حد لهذه المأساة يشكل ضرورة اخلاقية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved