Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


أول مرشح من العرب لهذا المنصب
عزمي بشارة يعلن ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء في إسرائيل

* تل ابيب - أ,ف,ب
اعلن عزمي بشارة امين عام التجمع الوطني الديمقراطي امس الخميس ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء في اسرائيل وذلك في الانتخابات التي تجري في السابع عشر من شهر ايار/ مايو المقبل.
ويعتبر بشارة الذي يتزعم حركة عربية ذات ميول يسارية قومية اول مرشح من عرب اسرائيل يخوض الانتخابات لهذا المنصب منذ انشاء الدولة العبرية في 1948.
وقال بشارة في مؤتمر صحفي عقده امس في بيت الصحافة في تل ابيب انه يهدف من ترشيحه الى الدفاع عن حقوق العرب في اسرائيل الذين يتعرضون لتمييز عنصري صارخ والدفاع عن قضية الوصول الى سلام عادل.
ونفى بشارة ان يكون ترشيحه سيؤثر على فرص اسقاط اليمين الاسرائيلي بزعامة بنيامين نتانياهو والتأثير على امكانات نجاح خصميه الرئيسيين زعيم حزب العمل ايهودا باراك وزعيم حزب الوسط اسحاق موردخاي.
وقال: لن يستطيع اي مرشح الفوز من الدورة الاولى للانتخابات(,,,,) لذلك الحديث عن ان ترشيحي سيؤثر على فرص باراك وموردخاي غير صحيح.
واضاف: المهم ان نستثمر الصوت العربي في الدورة الثانية للانتخابات من اجل الحصول على مكاسب للوسط العربي وتعهد بالعمل من اجل سلام عادل من باراك الذي ترجح الاستطلاعات ان ينافس نتانياهو خلالها على منصب رئيس الوزراء.
يشار الى انه سيجري في الجولة الاولى للانتخابات التصويت لانتخاب اعضاء الكنيست الاسرائيلي المائة وعشرين واختيار رئيس للوزراء.
وإلى جانب بشارة هناك اربعة مرشحين اساسيين لمنصب رئيس الوزراء هم نتانياهو وباراك وموردخاي وزعيم تحالف اليمين المتطرف بيني بيغين ولا يستبعد ان يقدم مرشحون اخرون من حركات اسرائيلية صغيرة ترشيحهم لهذا المنصب.
وتستبعد استطلاعات الرأي ان يحصل اي من المرشحين الاساسيين على نسبة الحسم المطلوبة في الجولة الاولى وترجح ان ينحصر التنافس في الجولة الثانية التي ستجري في الاول من شهر حزيران/ يونيو بين باراك ونتانياهو.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved