Al Jazirah Magazine Tuesday  05/02/2008 G Issue 252
مجلة الجزيرة
الثلاثاء 28 ,محرم 1429   العدد  252
خالد المالك

...يتعامل بعضنا مع مبدأ المنافسات الصحفية التي تقود الصحيفة إلى مزيد من التألق والنجاح بشكل خاطئ وبمفهوم متخلف، حين يحولها المسؤول عن هذه الصحيفة أو تلك من سباق تنافسي على تقديم عمل صحفي متميز إلى مناوشات ومناكفات لا تخدم أي هدف، وبالتالي فلا تنال بها الصحيفة حينئذ أي قدر من احترام القراء.

* * *

أقول هذا، وآمل ألا يفكر أي من الزملاء أنه المقصود في هذه الملحوظة، ولا أرغب منه أن يتوقف عند هذا ...>>>...

الساحات الجامعية مكان رحب للإبداع وإبراز المواهب؛ ففيها يستطيع الطالب أن ينمي مهاراته ويضعها في مسارها الصحيح ويكتسب الخبرات ممن هم حوله من الزملاء والمشاركين في النشاطات الطلابية. هذا رأي شريحة من الطلاب والخريجين إلا أن هناك فئة ترى العكس؛ إذ يعتقدون أن الأنشطة الطلابية تبديد للطاقات التي يجب أن توجه نحو التحصيل الأكاديمي. استطلعنا آراء الفريقين؛ فماذا قالوا؟

بناء الشخصية

فهد بن جريوي ...>>>...

اتخاذ القرار هو الخطوة الأولى للانطلاق نحو آفاق المستقبل، وهذه مسلم بها على كل المستويات؛ فكثير من الفرص قد تضيع نتاج عدم القدرة على اتخاذ قرارات صائبة؛ فمن الشباب من يملك الموهبة والقدرة والطاقة لتحقيق طموحاته، لكنه قد يكون أسير التردد والإحجام؛ فيظل مقيداً إلى واقع يأباه ولا يناسب قدراته.

إن اتخاذ القرار ليس تصرفاً مفاجئاً ومرتجلاً؛ فلا بدّ أن يأتي بعد دراسة وتمعن؛ حتى لا تكون البداية في ...>>>...

الاسم: خالد بن هليل العنزي

العمر: 20 سنة

الوظيفة: طالب جامعي

نوع الإبداع: منشد وملحن، وكانت لي بداية إبداع ملموسة، ولله الحمد، كما كان لي إقبال من قبل الشعراء والمؤسسات الإنشادية، وكانت لي بعض المشاركات في المهرجانات الإنشادية، وذلك كله بفضل الله ثم بمساندة من عائلتي. ...>>>...

الكثير من الشباب لا يفكرون أو يخططون للمستقبل بشكل مسبق، ويرجئون ذلك إلى حينه بحجة أن لكل مقام مقال، فيظلون يعيشون الحاضر كيفما جاء ويسايرون الواقع حتى يصطدموا بالمستقبل ومتطلباته وجهاً لوجه.

أجريت دراسة في هذا الصدد لمعرفة آراء الشباب حول المستقبل والتخطيط له، وشملت شريحة ممن تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشرة والثانية والعشرين، فكانت النتيجة كالآتي:

45% منهم يقولون إنهم يفكرون في المستقبل ...>>>...

* إعداد - بندر المخلفي

القهوة ذلك المشروب الذي امتزجت نكهته بثقافات الشعوب.. فهناك تاريخ حافل للقهوة منذ اكتشافها على يد (راعي الأغنام) إلى انتشارها عبر القوافل والى العالم... ومن ثم افتتاح أول مقهى في القسطنطينية في أواخر القرن الخامس عشر إلى أن انتشرت المقاهي في العالم أجمع والتنوع في إعداد القهوة وإضافة لها العديد من النكهات والمسميات.

فحديثنا هنا ينصب عن المقاهي بالذات، فهي تعتبر رئة ...>>>...

* إعداد: تراجي فتحي

معظم الوقت يبدو الشعر باهتاً وفاقدا للحيوية أثناء الحمل، وهذا بسبب الطفل الذي ينمو داخلك ويتغذى من غذائك. الشعر هو أول ما يتأثر بالحمل، فالدم هو الذي يحمل الغذاء للشعر ويحافظ على صحته وجماله. إذا تأثر الدم أو أصبح يُستعمل لتلبية احتياجات أخرى فسيؤثر هذا بالتالي على شعرك.

- ماذا يحدث للشعر بعد الولادة؟

غالباً ما يتساقط الشعر في هذا الوقت، وقد يحدث هذا فوراً أو بعد الولادة ...>>>...

عندما تضعين طفلك الثاني - عزيزتي الأم - ... تأكدي من أن بيتك سيتحول في لحظات إلى ساحة قتال بين طفلك الأول والمولود الجديد. فالأول يشعر بأن الرضيع استحوذ عليك تماماً، وحصل على كل حنانك ووقتك ومداعبتك.. وتبدأ نار الغيرة بين الطفلين.. ومشاعر الغيرة بين الطفل الثاني ومن يليه من أطفال مسألة معتادة وطبيعية جداً، ولا تنزعجي لها، لأنها تحدث بين كل الأطفال، لعدم قدرتهم على استيعاب الوضع الجديد وما ...>>>...

كشفت دراسة بريطانية أن حوالي 40 بالمائة من الأطفال الذين يزورون طبيبهم بسبب سعال مستمر يعانون من السعال الديكي. ويتلقى الأطفال التطعيم المضاد لهذا السعال بعد الولادة بفترة قصيرة وقبل أن يدخلوا المدرسة ويذكر أن التطعيم المستخدم حالياً لا يمنح المناعة طوال الحياة.

السعال الديكي..

أعراضه والوقاية منه

أحد أمراض الأطفال التي أمكن بإذن الله من الإقلال من حدوثها وحجم خطورتها من خلال التطعيم، وسميت ...>>>...

* إعداد - صلاح شنكل

تمثل الحوافز المالية والمعنوية، التكريم يمثل عنصراً مهما من عناصر دفع الموظف لتقديم المزيد من الإبداع والإخلاص في العمل، كما أن الروتين يحدث الملل والإحباط وعدم الرغبة في الإنتاج بل يكون العمل بلا دوافع أو حماس، الكثير من الناس يعانون هذا الواقع، وهذا الشعور لا يستثني دولة دون الأخرى، أو مرفقا من المرافق، على الأقل يوجد الشعور سواء كان واقعيا أو هاجسا لدى البعض، ولكن ...>>>...

* حوار : ماجدة السويح

حملت على عاتقها المساهمة في القضاء على البطالة في مجتمع السيدات، من خلال دعم السعودة بالتوجيه والتطبيق في مشروعها الخاص، كما قامت بتأسيس مجموعة دعم رائدات الأعمال (فبراير 2007)، والتسويق لرائدات الأعمال عبر المشاركة في المعارض. أخذت القضايا الاستثمارية والاقتصادية والإدارية الكثير من وقتها، فقدمت الأستاذة ليلى محمد ياسين شربيني، المدربة المعتمدة وعضو لجنة سيدات ...>>>...

* إعداد: عبيد الشحادة

شكلت عمان على امتداد التاريخ مركزاً حضارياً نشطاً تفاعل منذ القدم مع كل مراكز الحضارة في العالم القديم، وبينما كانت عمان واحدة من المراكز الحيوية على طريق الحرير بين الشرق والغرب فإنها كانت كذلك مركزاً تجارياً وبحرياً مزدهراً في المحيط الهندي حتى السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر ومن ثم امتدت علاقاتها إلى مختلف القوى الدولية منذ وقت مبكر وتفاعلت بقوة مع محيطها ...>>>...

مسقط المدينة الجميلة الوادعة في أحضان طبيعة جغرافية متنوّعة، فبقدر ما تطل على بحر ممتد في الأفق على امتداد شاطئ بلوري يشع نقاءً وجمالاً فإنها محاطة بحزام جبلي على طول حدود مناطقها الإدارية مشكلاً سور حماية طبيعياً جنباً إلى جنب مع القلاع والحصون والأبراج والبيوت الأثرية والأسوار والبوابات القديمة والتي كانت خط الدفاع الرئيسي خلال حقب تاريخية متعاقبة.

تشكل مسقط بمدنها وقراها سجلاً ...>>>...

دأب عدد من الممثلات على كتابة مذكراتهم وعرضها للبيع على القنوات مقابل مبالغ ضخمة فبعد كل فترة وأخرى يطرق الأسواق كتاب سطرته إحدى النجمات ليحكي قصة (كفاحها) الفنية العامرة.

الفن أحد الوجوه المشرقة للمجتمعات، والفنانات يمثلن بعض مفردات هذا الفن ويحق لهن كتابة مذكراتهن فحق الكتابة مكفول للجميع، لكن ماذا تريد الممثلة أن تقول في مذكراتها، سواء أكانت مكتوبة أو مروية، هل تريد أن تضيء الدرب لأخريات ...>>>...

عاد شاعر المليون وعادت معه الإثارة التي تمتد في العادة متجاوزة الشعر وما يتعلق به لتصل إلى تبادل الاتهامات، فكثير من الشعراء عندما يتم استبعاده يبدأ في الحديث عن المؤامرات التي أحيكت ضده بليل، وأنه كان يعلم منذ البداية أن هناك أيدٍ خفية ستعمل على استبعاده مشككاً في المصداقية والنزاهة التي يقوم عليها البرنامج، وإذا سألته لماذا شارك وهو يعلم بذلك ابتداءً لما أجاب.

والأدهى من ذلك أنه يستعدي قبيلته ...>>>...

على الرغم من عدم خوضه سباق الموسم الجديد إلا أن كاظم الساهر يتوقع أن يكون نجم نجوم العام بعد إكماله للعمل الملحمي جلجاميش، والعمل عبارة عن أوبريت ضخم يعكف على تجهيزه .

كاظم يثبت دائماً أنه فنان ذكي، فبعد النجاحات التي حققتها تجاربه في غناء الشعر الفصيح ها هو يتجه إلى العمل الملحمي، خاصة وأن جلجاميش عمل يستند على خلفية تاريخية ما يشكل أول عناصر النجاح.

****

MBC4 ...>>>...

انقضى العام 2007م وبقينا طيلة الشهر الأول من العام الحالي نتلقى يومياً أخباراً عن فوز فلان بجائزة نجم العام السابق، وتبعاً لتعدد الجهات التي تمنح هذه الألقاب والجوائز من مجلات وصحف ومواقع إنترنت وغيرها فقد أصبح لدينا عدد كبير من النجوم الذين يحملون هذا اللقب وتلك الجائزة مع أن الجميع يكاد يتفق على غياب القيمة الحقيقية لهذه الجوائز، آخر التقليعات هو خبر مفاده أن موقعاً إسلامياً أعلن فوز جمال ...>>>...

حاضر بصوته في الوجدان العربي، أوجد له مساحة في خارطة الغناء العربي، تزداد بحضوره الإبداعي، وربما قلت بعزوفه عن الإعلام وله في ذلك فلسفة وعن غيرها من القضايا حدثنا عبدالمجيد عبدالله:

* الجمهور يسأل أين عبدالمجيد عبد الله؟

- أنا موجود في الساحة ولم أبتعد عنها.

* نقصد قلة تواجدك الإعلامي؟ ...>>>...

بعد أن أدهشت العالم بتصاميمها المعمارية الفريدة وضخامتها وبناء ثلاثية النخلات وجزر العالم، قررت شركة نخيل التابعة لدبي العالمية الخوض في تجربة جديدة قبالة سواحل دبي عبر تطوير مشروع واجهة بحرية وتحمل اسم (ذي يونيفرس). والمشروع عبارة عن جزر ويستوحي تصاميمه من روائع الكون (كالشمس والقمر والكواكب الأخرى) إلى جانب خططها لإعادة تطوير ميناء راشد. إلى ذلك أشار رئيس مجلس إدارة دبي العالمية سلطان ...>>>...

تحدث الشروخ الخرسانية لأسباب عديدة ومختلفة. وقد تكون هذه الشروخ على درجة من الخطورة قد تؤثر في عمر المبنى. وفيما يلي تصنيف الشروخ حسب مسبباتها تصنيفاً يسري على كل المنشآت التي تصب في المواقع أو مسبقة الصب.

تصنيف الشروخ

1- شروخ غير إنشائية: (لأسباب غير إنشائية) ونميز منها:

شروخ الانكماش الحراري: ...>>>...

كشفت مجموعة الحكير السعودية عن عزمها طرح مجموعة من المشاريع المتنوعة على صعيد عدد من القطاعات في دبي خاصة والإمارات عامة باستثمارات تتجاوز مليار دولار، تتركز في القطاع العقاري والسياحي والفندقي والترفيهي وتجارة التجزئة، بالإضافة إلى التوسع في عدد من الأسواق الخارجية على مستوى المنطقة والدول العربية والأجنبية.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته المجموعة للإعلان وتوقيع اتفاقية تعاون مع ...>>>...

قيد المكاتب العقاري في السجل التجاري

مادة (1):

على كل من يرغب فتح مكتب عقاري أن يقيد اسمه في السجل التجاري المختص بعد الإجراءات والشروط المقررة وبعد استيفاء البيانات والمستندات اللازمة للقيد طبقاً لأحكام نظام السجل التجاري ولائحته التنفيذية.

مادة (2): ...>>>...

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

لكل عنصر من عناصر التصميم الداخلي لغة معينة فكلما استطاع المصمم فهمها تمكن من خلق أجواء إبداعية من خلال فن التعامل معها.

وسوف أسلط الضوء في هذا المقال على عنصر بالغ الأهمية في التصميم الداخلي ألا وهو الإنارة وهي تحمل لغة يمتد أثرها في كل زاوية، ولذا فإننا نجد أن الإنارة تستطيع التعبير بلغتها البصرية المرئية التفاعل والتواصل مع أفراد المسكن أو الفراغ.

إلا أن ...>>>...

اخترنا لكم في هذا العدد اكسسواوات الزينة في المنزل . ...>>>...

تتم عملية تنظيف الأسنان إما بالفرشاة وإما بالسواك.. تتطلب عملية استخدام الفرشاة بالطريقة الصحيحة اتباع مايأتي: استخدام فرشاة أسنان ناعمة، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وتفريش الأسنان مرتين على الأقل يومياً مع جميع أسطح الأسنان، ومعرفة الزاوية الصحيحة التي تلمس بها الفرشاةُ الأسنانَ، وتنظيف اللسان بالفرشاة يزيل البكتيريا وبقايا الطعام المسببة للرائحة الكريهة.

اللسان سبب لرائحة الفم

أحياناً ...>>>...

كانت العصور القديمة زاخرة بالحضارات العريقة التي مازال العصر الحديث يقف بدهشة أمامها، ومن ذلك حضارة الطب القديم الذي تدل آثاره على عظم ما وصل إليه من تقدم، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك حينما تحدى عيسى عليه السلام الحضارة الطبية الموجودة آنذاك، فتم علاج الأكمه والأبرص بالمعجزة التي أجراها الله على يده..

ومازالت تلك الآثار تضفي على العالم الذي يعج بالأمراض بسمة الأمل في التخلص من الأمراض ...>>>...

* إعداد المحامي : سامي بن دريفيس التميمي

هذه قصة واقعية من أروقة المحاكم لزوجة عانت الأمرين من ظلم زوجها بسبب سوء استخدامه للإنترنت وتعاطيه للمخدرات، والقصة تبدأ مع هذه الزوجة الحزينة عندما تقدم لها شاب ادعى الورع والتقوى وأخفى وراءهما ما لا يعلمه إلا الله وكان قدر هذه المرأة في أن يتم هذا الزواج دون أن يكتشف أحد تصرفات هذا الزوج لأن ممارساته الخاطئة تتم في الخفاء تارة وفي العلن تارة ...>>>...

أولاً: شرع الله جلَّ وعلا الحدود لمكافحة الجريمة والرذيلة

وصيانة المجتمع من الفساد والمعاصي وحماية مصالح أساسية أجمعت الشرائع السماوية على المحافظة عليها وهي: حفظ الدين، وحفظ النسل، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ المال، وهي المعروفة بالضروريات الخمس، وسميت بذلك لأنه لا قيام لحياة الناس وصلاحهم إلا بتوافرها وتواجدها، وحفظها من الاعتداء عليها ووضع العقاب الرادع لمن حاول التعدي عليها. وقد أحكم الله ...>>>...

ذات يوم كان الأب يمر بجوار غرفة ابنه، ففتح الباب ليطمئن عليه إلا إنه لم يجده، ووجد رسالة مطوية على المكتب. أمسك الأب بالرسالة ويداه ترتعشان وقرأ ما فيها:

(أبي العزيز، لقد قررت أن أترك البيت، وأعمل لدى أحد الورش. لا تحاول البحث عني فلن تجدني. إنني أعيش في مدينة أخرى مع صديقي الذي طالما نصحتني بالبعد عنه لكي لا أدمن المخدرات مثله. من الصعب أيضاً أن أعود للبيت لكي لا تصاب أنت وإخوتي بالعدوى، فأنا ...>>>...

إعلان في إحدى الصحف عن طلب عملاء جدد لإحدى وكالات الاستخبارات العالمية. تقدم الآلاف من الأعداد ولكن بعد الاختبارات والتصفيات لم تبق سوى رجلين وامرأة فقرر المدير اختبارهم. أعطى المدير مسدساً للرجل الأول وقال له: (في هذه الغرفة تجلس زوجتك، وأنا آمرك بأن تقتلها بالمسدس).

رد الرجل منزعجاً: (لا بد أنك تمزح، أي وظيفة تحتم علي أن أقتل زوجتي؟). رد المدير بهدوء: (أردنا أن نختبر اطاعتك للأوامر مهما كانت ...>>>...

في كرواتيا تنتشر هواية صيد الأسماك على السواحل سواء بمعدات الصيد أو عن طريق الكلاب المدربة. وبطل خبرنا الكوميدي لهذا العدد صياد يهوى الذهاب كلما سنحت له الفرصة للسواحل لممارسة هوايته المفضلة مصطحباً كلبه الآيرلندي ذو السلالة النادرة والذي قرر هذا الكرواتي فجأة بيعه لمجرد أنه أمهر منه في عملية الصيد.

يقول الرجل: سئمت أن يحرجني كلبي كل مرة اصطحبه للصيد، حيث يتمكن من صيد كمية أسماك أكثر مما اصطاد. ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة