في 50 قصة قصيرة.. زواج وطلاق وثرثرة دليل القارئ "الضيف" إلى "أعراس" القاصات السعوديات
|
* الثقافية عبدالله السمطي:
لم يُستهلك موضوع قصصي مثلما استهلك موضوع "العُرس" في القصة القصيرة النسائية السعودية، ففي جل المجموعات القصصية الصادرة للقاصات السعوديات في العقدين الماضيين لا نَعدمُ وجود قصة أو أكثر في كل مجموعة تدور حول حفل عرس، أو انتظار "طارق الباب" أو وصف للعريس المنتظر، وتتخذ القصة من وجهة دلالية نسقاً ثلاثياً دائما يتمثل في:
أولاً: قدوم "العريس"، ثانيا: استعداد العروس، ثالثا: حفل العرس.
ثم بعد ذلك تكتشف القاصة ان "العريس" لم يكن هو الفارس المنتظر، إذ تقع الحياة الزوجية أسيرة الملل والضجر منذ الأيام الأولى، خاصة أن "الزوج" دائما يهرب الى السهر خارج المنزل برفقة أصدقائه وتبقى "الزوجة" أسيرة الوحدة والوحشة والعزلة، مما يفضي نهاية الأمر الى طلب الطلاق.
كأن هذه القصة نسخت بالكربون أو ب"الفوتوكوبي" ووزعت كمنهج سردي على أغلب القاصات.
فالموضوع مكرر دلالياً بحذافيره، وربما أيضا بكلماته وجمله وأساليبه، ومن المثير هنا ان الرجل في هذه القصصص هو المتهم دائماً، وهو الموضوع دائما بين قضبان السرد، أو توجه اليه سهام "الثرثرة" في أحايين كثيرة.
ولقد قمت بقراءة 50 قصة قصيرة كعينة عشوائية تمثل هذا الموضوع المستنسخ لدى 13 قاصة في 17 مجموعة قصصية وتبين لي جملة من النقاط يمكن صياغتها كالتالي:
تتشكل القصص من مجموعة من البنى الدلالية التي ترصد عالم "الأعراس" وما فيه من ايثار للمصالح المادية على قيم الوجدان والاحساس.
شعور شخصيات هذه القصص بأنها مغلوبة على أمرها، ووقوع معظمها في دائرة "الحلم" الذي يتحول الى "وهم".
عدم تنامي هذه الشخصيات، وعدم تحولها، وبقاؤها كشخصيات "سلبية" تستسلم للحزن وللبكاء وللوحشة.
تشابه الأساليب القصصية الى درجة التطابق أحيانا، لغة ومعنى وتشابهه عناصر القصة أزمنة وأمكنة وأحداثا، فالاستعداد للعرس والحفل والمعازيم "الضيوف" والذهاب للأسواق، والسهر، أو السفر للخارج، والرجل المتهم هي المضامين المكررة في هذه القصص بل هي من "الأوابد" الجوهرية لها.
الاعتقاد الدائم بفكرة "الرجل المخلص"، وهو ما لم يحدث أبداً في القصص الخمسين عينة المقالة فلم "يخلص" أحد أحداً في هذه القصص أبداً، بل كانت الأحداث تترى في دائرة "الوهم".
وكأن الرجل في هذه القصص يلهج بقول نزار قباني:
يا امرأةً تتمنى أن أحررها
في حين أبحث عن انثى تحررني
إن جوهرة المسألة يتبدى في تكرار هذا الموضوع الى حد الاستنساخ، والتشابه الشديد في بناء هذه القصص. إن الموضوع لم يتطور الى الداخل، والى ابتكار حاجة الذات الانسانية للخلاص، للحلم، للرمز.
لم تبين قاصة قصتها على الجماليات التي ساقتها قاصة أخرى، كأن القاصات لا يقرأن بعضهن بعضاً، كأنهن في عوالم معزولة، من هنا تتشابه الأبنية والأحداث، ولا يتجلى عنصر الاختلاف أو التمايز الفني.
من هنا يمكن لنا أن نضع "دليلاً" للقارئ "الضيف" ودعوة مفتوحة له لحضور هذه "الأعراس" السردية المتشابهة، التي أصبحت "مقرراً".. موضوعاً لكل قاصة، لا تريد ان تخرج الى فضاءات جديدة في عالم القصة القصيرة الرحب الشاسع، وهذا هو "الدليل":
1 لميس منصور، مجموعة:"نبتة في حقول الصقيع" دار عالم الكتب للنشر والتوزيع 1421هـ القصص هي: "عمر في متاهة الضياع/ العرافة وكف الريح، غروب، نبتة في حقول الصقيع، انحناءة لظل الشمس، قضبان الخوف، ليل يغتال العتمة، حصار في قبضة الريح، زفة الموت" ومن مجموعة:"سؤال في مدار الحيرة" نادي حائل الأدبي 1422هـ قصتان هما: "سؤال في مدار الحيرة، والفستان".
2 أميمة الخميس "الترياق" دار المدى دمشق ط1 2003م : "سورها العظيم، فتاة ال"كما يجب"، زوجة صالح، مين؟ جسر نهى".
3 بدرية البشر: "مساء الأربعاء" دار الأداب، بيروت ط1 1994م "اللعبة، القوس، الشبه، السطح، البيجر".
4 ليلى الأحيدب: "البحث عن يوم سابع" مكتبة مدبولي القاهرة، ط1 1997م "عباءة، الخروج من تفاصيل التاسعة".
5 نجوى هاشم: "السفر في ليل الأحزان" الدار السعودية للنشر ط1 1986م "الليل وموال الفرح، حمى ليلة ساخنة".
6 فاطمة داود حناوي: "أعماق بلا بحار" جمعية الثقافة والفنون بجدة د.ت "الزوجة الثانية، بيت بلا حب، كسر في قلب رجل، لم نكن نحيا".
7 سحر الرملاوي: "صور مقروءة" نادي أبها الأدبي ط1 1997م "لا تسامحيه، ماذا لو تغير البداية، قصة جديلة".
8 فوزية الجارالله: "في البدء كان الرحيل" نادي القصة السعودي ط1 1991م" "الصفعة الأولى بعد الألف، لا شيء هناك".
9 هيام المفلح:"صفحات من ذاكرة منسية" دانية للطبع والنشر، دمشق ط1 1989م "حفلة تنكرية، صفحات من ذاكرة منسية".
10 نورة الغامدي: "عفواً لا زلت أحلم" المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ط1 1995م "موت بنت الجيران" ومن مجموعة "تهواء" دار شرقيات، القاهرة، ط1 1996م "الليلة الطاقية، عنود".
11 منى المديهش: "جمرات تأكل العتمة" نادي الرياض الأدبي ط1 1423هـ "الحلوى، جمرات تأكل العتمة".
12 شريفة العبودي: "حلقات من سلسلة" نادي الرياض الأدبي ط1 1423هـ "رحلة بحث".
13 شريفة الشملان: "منتهى الهدوء" نادي القصة السعودي ط1 1989م "الجنين، أحمر الشفاه".
"مقاطع من حياة" جمعية الثقافة والفنون، الدمام ط1 1413هـ "أبجدية الانطلاق، مقاطع لامرأة جديدة، جلدك يا ثعلب".
"وغداً يأتي" المؤلفة ط1 1997م "سيدة البيت الرخامي، امرأة أخرى".
لا تثريب على القاصات ان يتناولن هذا الموضوع المهم والحيوي في سياق المجتمع السعودي، لكن زاوية التناول والرؤية من طبيعة العمل الفني الابداعي المتميز، ولعل الموضوع يحتاج الى دراسة فاحصة قادمة، أكثر تأملاً وأعمق تأويلا.
|
|
|
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|