الوطن
طلع البدر علينا
طلعنا عليهم طلوع المنون
سلام هي حتى مطلع الفجر
الطارق طارق بن زياد
الطلع
الطير والشجر
الطاعات العطاء الذاريات الطور الطارق
الوطواط
ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطونِ راحِ
الطريقة والطرق، موطأ الإمام مالك
المكتبة الإسلامية
الطيش
فلو كان ما يعطي رياء لأمسكتْ
بهِ جنبات اللوم، يجذبنه جذبا
ولكنّما يبغي به الله وحدَه،
فأعْطِ، فقد أرْبحتَ في البيعةِ الكَسْبا
والطاء في الطور والطارق في القرآن الكريم، لكنها تتجلى في الذاريات: {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ، قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ، لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ}.
والطين أثار غيرة وحسد الشيطان من الإنسان: {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} 12 الأعراف، فكان نصيبه الطرد والإبعاد.
الطيش
ولأهلنا في المغرب انتقيت هذا من لسان العرب: «طجن: الطاجن: المقلى، وهو بالفارسية تابه.
والطجن: قلوك عليه، دخيل. قال الليث: أهملت الجيم والطاء في الثلاثي الصحيح، ووجدناها مستعملة بعضها عربية وبعضها معربة، فمن المعرب قولهم: طجنة بلد معروف، وقولهم للطابق الذي يقلى عليه اللحم الطاجن، وقلية مطجنة، والعامة تقول: مطنجنة. الجوهري: الطيجن والطاجن يقلى فيه، وكلاهما معرب لأن الطاء والجيم لا يجتمعان في أصل كلام العرب».
طريح الهوى
الطرمّاح
الطحين
الإطاحة أطاح به
القطط
الطموح
ابن الطفيل، حي بن يقظان
حطين
الحطيئة
محطات الإذاعة التلفزيون والقطار، المطار والمرافئ الجوية
الشطار
البسط
الخريطة الجغرافيا التاريخ
الوطن
الأوطان، للتوسع
الطباعة والأشجار
- الرياض
mjharbi@hotmail.com