- جبر بن أحمد جوجي البغدادي- الكوفة- ش- الحسين
الاسم ينقسم من حيث الإعراب في الجملة إلى قسمين:
1- المعرب، وأصل المعرب هنا لا يشبه الحرف وهو ذاته كما قال ابن عقيل وابن هشام إنه نوعان:
1) متمكن أمكن بذاته وهذا هو الاسم المعرب المنصرف مثال ذلك سالم.. وعلي.. ومحمد، وهو الذي يقبل الإعراب صرفا فيقال جاء: سالم.. رأيت: سالما.. مررت بسالم وهكذا.
2) والنوع الثاني من الاسم المعرب هو: الذي لا ينصرف (أي ممنوع من الصرف لسبب ما من أسباب المنع وذلك مثل:
عمر.. وعثمان.. وأحمد. فيقال ساد عمر.. رافقت عمر.. قرأت لعمر، وتلاحظ يا أخ جبر أن حركات الإعراب هناك كمحركات في الذي قبله.
القسم الثاني هو: الاسم المبني، والمبني هذا هو أشبه بالحرف تماما (ابن عقيل م1 ص 28 وما بعدها) والعلة هنا قد تلاحظها جيدا ولو عن طريق التذوق وذاك أن العلة عند ابن مالك صاحب الألفية المشهورة متعلقة بشبه الحرف ليس إلا هذا، وهذا مذهب أبي علي الفارسي، وهذا وجيه جدا وقريب من لسان العرب ويدركه من أعطى استعدادا ذهنيا لمعرفة أصول النحو وكيف نطق به العرب، وسوف -بإذن الله تعالى- أتوسع في هذا م/5 جـ 10، من (المعجم).
- سالم بن مرعي بن هداي الكعبي- الإمارات العربية المتحدة لست أعلم لكن لعل النسبة تعود إلى الصحابي الجليل (كعب بن مالك).
- راشد بن جهران السعدان - الرياض (أبو مروة) (النظيم).
أصل العلم أي علم حسب مقاييس: علم الطباع، والدراسات النفسية التحليلية المتأنية جدا أنه موهبة واستعداد فكري ونفسي لدى الإنسان.
والاكتساب يفيد المرء إذا وجد وبذل وتأنى وأكثر من الاطلاع وكثرة السؤال ودقة تقييد العلم وشوارده بضبط جيد، أما الذي تسأل عنه فمثلي مثلك ليس ثمة فرق لكن العلة يُحضِّر ويقرأ ثم يكتب أما أنه: (موهوب) فكلها.
- م.ح.. العتيبي - الرياض - جامعة الملك سعود
هناك فرق كبير يا أخت: م.ح.. العتيبي، بين: اللغة.. والنحو
فعلم اللغة باب واسع جدا لكن المهمة لهذا العلم الجليل هو أنه يبين معاني الألفاظ وما تدل عليه ليتضح المعنى للقارئ والسامع، أما النحو فكذلك باب واسع وتنحصر مهمته في الغالب الكثير من الإعراب للجمل وذلك حتى يستعم المراد من الجملة ومعرفة أصول الجمل ما بين: مبتدأ.. وخبر.. وظرف.. وتمييز.. وحال.. وجار ومجرور.. وإضافة وهكذا.
ب.أ.. الدواد - الدرعية
1- حديث: (ماء زمزم لما شرب له) ضعيف.
2- الإمام: (يحيى بن سعيد القطان) ثقة ثبت حجة روى له الجماعة كلهم.
3 - الإمام: (ابن مُعط قبل الإمام مالك) لكن لا يستغني أحد عن الألفيتين.
محمد بن إبراهيم ولد الشيخ طالب نقاط- موريتانيا
(بربر) قبيلة عربية في أصولها الأولى وألحقت الألف واللام بعد استقرارهم في وسط أفريقيا وغربها وفي جزء من شمالها فكان هكذا: (البربر) وهم قد خرجوا من اليمن ولعل غيرهم قد لحق بهم فكانوا إذا سئلوا من أين جاءوا؟ قالوا: بربر، يريدون عن طريق البر فغلب هذا عليهم.
أما (صلاح الدين الأيوبي) فهو من: الأكراد رحمه الله تعالى.
- إبراهيم ع. أ.. القفاري - بريدة
محمد بن يوسف الدعيدي الرشيدي - بريدة ابن خلدون ليس مغربيا أي من المغرب هو من اليمن حضرموت.
كان ذا قدرات جيدة اكتسب من التجارب وحسن الخلق وحسن الأداء والطرح الجيد ما صقل موهبته، ويتبين من (المقدمة) أنه رجل فذ وصالح الكتابة ومستقيم الحال.
وفي بعض ما يرويه من الآثار والروايات الضعيف والموضوع ولحسن لذته وكتابة خاصة: (المقدمة) لا أظن أحدا قد يستغني عنه لا سيما إذا تمت قراءة المقدمة بروية وشدة تأمل وحضور عقل سليم واسع المدارك.
سعد بن ملفي بن وهب النجاحي - دبي
معاوية - أخذ من صوت الذئب
(عوى الذئب إذ عوى .....)
زرابي - بسط ومفارش
المختار الثقفي من: ثقيف سجنه عبيدالله ابن زياد وأطلقه يزيد بن معاوية بشفاعة ابن عمر رضي الله تعالى عنه، لكنه عاد إلى العراق مرة أخرى وزعم أنه يوحى إليه فقتله الأشتر النخعي، آمل العودة إلى (البداية والنهاية) ج 8 من: ص5 حتى: 310.
- مسعود بن جهجاه البارقي - القنفذة
يا أخ مسعود أعظم العقوق أن يعق الابن أباه حال ضعف الأب شخصيا أي (شخصيته ضعيفة) أو حال كبر الأب وما قد يكون يصيب الأب من: هم ومرض وخوف.
وعق بمعنى: منع وقطع وترك وأشد هذا العقوق المعنوي فهذا عند الله تعالى خطير.
وعقوق (عبدالله بن عبدالله بن أبي بن أبي سلول) ليس عقوقا بل كان يصله ويبره مبرة كبيرة مع أن أباه كان منافقا لكن فارق والده مفارقة مبدأ وتوحيد وكره.
حصة. ل. أ.. الحديثي - البكيرية
علامات قبول الدعاء نزول السكينة ورؤيته من الظالم يتمتع وهو يسير نحو الهاوية.
أما يوسف -صلى الله عليه وسلم- فإنه حين كان في السجن لم يوحَ إليه بعد.
- أحمد.ع. أ.أ
- خالد بن نوفل الضبعي - النماص
- سعيد. ل. م.
1- تصلكم إجابة مفصلة.
2- أما معنى القرآن أي: المقروء.
3- و(حينئذ) فيها تنوين عوض.
4- و(الأسود العنسي) من اليمن.
5- و(الإمام مسلم بن الحجاج) من قبيلة قشير.
6- و(نبي الله هود -صلى الله وعليه وسلم- لعله من اليمن.
7- لم يثبت بدليل أبدا أن حواء عليها السلام مدفونة بجدة.
- نورة م.ع آل الشيخ - الرياض
نعم قرأت ما كتبته الذي أشرت إليه ولم أشأ الرد لأنها تنمو نحو الخطاب المباشر والنقد الإنشائي الفج.
والسؤال يا أخت نورة هل رد عليها أحد ما أو ناقشها..؟ كلا.. أعتقد جازما أنها ليست مقتنعة أصلا بما كتبته بدلالة عدم تماسك أسلوبها، ووجود ثغرات في طرحها يدل كل هذا على جرأة سببها إسقاطات نفسية لعلها تدركها بعد حين.
نايف بن فهد بن عودان الجفري - العراق .. الكوفة
الذي خط ورسم (بغداد) أبو جعفر المنصور
1- واسمه: عبدالله.
2- نينوى هي بلد يونس -صلى الله عليه وسلم-.
3- عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه سكن الكوفة.
4- ابن قيم الجوزية من: سوريا.
5- كلا الخطيب البغداد ليس هو الحافظ العراقي والإمام الترمزي ليس هو: الحكيم الترمذي.
6- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي وهو: تراجم لكل عالم دخل أو خرج من: بغداد.
- خديجة بنت شوعي مذحجي جراه - جيزان
أمل العودة إلى كتاب (الطبقات الكبرى) الجزء الأخير، فقد ترجم لكبار العالمات خلالها القرون، وأوصل الترجمة لقرابة مئة عالمة.
وبالإمكان مراسلتي بعد ذلك عند إشكال شيء ما.
- الرياض