Culture Magazine Thursday  05/05/2011 G Issue 340
كتب
الخميس 2 ,جمادى الثانية 1432   العدد  340
 
التاريخ يشهد على أن «بيعة الرضوان» كانت أكبر تكريم إنساني للمرأة
نحو «طريق ثالث» في الاشتباك مع قضايا المرأة المسلمة
منتصر حمادة
-

(«القرآن والنساء.. قراءة للتّحرر»، أسماء المرابط، ترجمة محمد الفران، دار نشر أبي رقراق، الرباط، 2010، 225 صفحة من الحجم الكبير)

كتاب «القرآن والنساء.. قراءة للتّحرر» محاولة بحثية تطرق باب أسئلة تنتظر الباحثين العرب والمسلمين للاشتغال عليها بشجاعة ورصانة، بهدف التأسيس لما قد نصطلح عليه «طريق ثالث» في التعامل والاشتباك والتفاعل مع قضايا المرأة العربية والمسلمة، بعيداً عن الطريقين المهيمنين في الساحة: الطريق الإسلامي الحركي، والطريق الحداثي العلماني، سواء تعلق الأمر بعلمانية جزئية أم شاملة، إذا استعرنا التصنيف الدقيق والقيّم الصادر عن الراحل عبدالوهاب المسيري.

يروم هذا «الطريق الثالث» وضع الحدود الفاصلة بين صفاء النص القرآني، والتأسيس المجتمعي البشري، منها في إزالة بعض العتمات بتسليط الضوء على اللحظات المشرقة من تاريخنا الإسلامي الذي لم يزد المرأة إلا تكريماً وتشريفاً، وهو التكريم الذي تمّ التغافل عنه وتناسيه حتى أضحى الجهل به قاعدة في أمسّ الحاجة إلى مزيد من التفكيك والكشف، وكذا التأصيل والتأثيل، وهو لا شك جهد ينوء بالعصبة أولي القوة من الباحثين. (تَفرّع الكتاب على توطئة إضافة إلى ثلاثة فصول جاءت عناوينها كالآتي: «لقاء مع مسلمات لا كالأخريات»، «عندما يتكلم القرآن عن النساء»، و»عندما يتكلم القرآن مع النساء»، وخاتمة).

والعمل في واقع الأمر صدر في الظرفية الزمنية الأمثل، كما يقول النقاد، على اعتبار أن السنوات الأخيرة تميّزت في العديد من الدول الغربية (أوروبا وأمريكا وحتى في القارة الأسترالية) باندلاع «أزمات» مرتبطة بواقع المرأة المسلمة المقيمة في الغرب، وازدادت الأمور استفحالاً مع الزوابع السياسية والقانونية التي أُثيرت حول موضوع الحجاب والنقاب، وإذا كانت هذه الزوابع قائمة حتى في بعض الدول العربية والإسلامية (بحكم الخلاف الفقهي مثلاً القائم حول موضوع نقاب المرأة) فلنا أن نتصور طبيعة تفاعلاتها هناك، في المجال التداولي الغربي. (ومن هنا دلالات تأييد 88 في المائة من المشاركين في استفتاء سياسي تم العام الماضي 2010 يفيد بتبني الحكومة الأسترالية قراءات سياسية تقلد بلجيكا وفرنسا وإيطاليا في بحث فرض حظر على النقاب).

ترى المؤلفة أن إشكالية المرأة المسلمة ظلّت رهينة رؤيتين اثنتين على طرفي نقيض: الأولى مقاربة إسلامية محافظة، والثانية مقاربة غربية إثنية عرقية معادية للإسلام؛ فكلا الخطابين ينكسر من صورة المرأة ويحصر أهميتها كلها في جسدها، ولا يعطيها حقها كإنسانة قبل كل شيء، في الوقت الذي أعطى القرآن صورة للمرأة مخالفة لهذين النموذجين اللذين يتصارعان فيما بينهما، ويوجد بينهما بالطبع لائحة من القواسم المشتركة، قد يكون أهمها وقوفهما معاً أمام طريق مسدود، وكون المرأة المسلمة بقيت «ضحية» لاختيارات تمت طيلة قرون.

هذا فيما يتعلق بالفضاء أو المجال التداولي العربي الإسلامي، وبالنسبة لمجال الغير (أي المجال التداولي الغربي) فتؤكد المؤلفة في هذا الصدد أن وضعية المرأة إلى حدٍّ ما هو معروف ومُتداول اليوم في القراءة التقليدية السائدة في كل أرجاء العالم الإسلامي، أصبحت بمثابة المَنفَذ الوحيد الذي من خلاله تسعى باستمرار الهيمنة الغربية للتدخل من أجل تسفيه النسق الفكري الإسلامي بأكمله، ومكمن مأزق مُرَوّجي هذا الخطاب (الغربي) - برأي المرابط - أنهم لم يستطيعوا بعد أن يقطعوا مع الخطاب الاستعماري والمهمة التي يدعي لنفسه حقاً أو باطلاً الاضطلاع بها على الدوام، والتي هي «نشر الحضارة» بالنسبة للشعوب المستعمرة؛ لتستخلص في النهاية إلى أن هذا الخطاب لا يريد أن يُحَرّر المرأة المسلمة لذاتها، بل يريد على الأرجح إعطاء قيمة للتحرر الغربي، والإبقاء تبعاً لذلك على موضعه القوي الذي سيساعده دوماً على السيطرة على الآخر أكثر فأكثر.

وبعيداً عن حصر مهمة المرأة فقط في دور الأمومة الذي تقوم به بشكل طبيعي تلاحظ المؤلفة أن القرآن الكريم يُسَلّط الضوء على جوانب أخرى في حياة المرأة، فيقدم لنا نماذج كانت مسارات حياتهن متنوعة، فهناك المرأة الملكة التي تمثلها بلقيس وزليخة، وهناك المرأة العاطفية المنفعلة، مروراً بالمرأة المنصرفة للعبادة والاعتكاف كمريم العذراء، أو المرأة التي تمثل رمزاً للتضحية كآسية زوجة فرعون.

ويحفل الكتاب بترحال تاريخي مع أدوار العديد من نساء الحقبة النبوية، نذكر منهن سمية أم عمار، أول شهيدة في الإسلام، وزينب بنت الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أو المرأة التي جازفت بنفسها وهي حامل وهاجرت بدينها؛ فتعرضت لاعتداء في الطريق فقدت إثره حياتها كأم شريك (من عشيرة دوس)، وجلّ هذه الأسماء - برأي المؤلفة - جسّدت نساء ذوات شخصية قوية، متفتحة وصادقة وشجاعة، هنَّ من أشار إليهن الله تعالى في القرآن الكريم، ولم يشر عز وجل فقط إلى المرأة الخاضعة والمهمشة والخنوع على الدوام، معتبرة أنها صفات أصبحت تمثل الصورة النموذج التي تلصق بالمرأة المسلمة في عصرنا الحالي.

ومن القراءات المستجدة التي يحفل بها الكتاب قراءة المؤلفة للهجرة النبوية باعتبارها فعلاً سياسياً، وأنها كانت وسيلة للمرأة المسلمة في ذلك العصر لتؤكد حضورها بوصفها عضواً نشيطاً في المجتمع، من خلال مساهمتها الكاملة في المفهوم الجديد للعمل السياسي الذي نصّ عليه الإسلام، ولم يطلب منها أبداً أن تظل ساكنة في بيتها تنتظر الرجال حتى ينتهوا من إنشاء الدولة الإسلامية الجديدة.

أما بيعة الرضوان التي عُرفت بـ»بيعة الشجرة» فيكفي - برأي المؤلفة - أنها ضمّت ثماني نساء ذُكرن في كتب التاريخ الإسلامي، وتم استقبالهن من طرف الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - وهو الاستقبال الذي يحمل دلالات عدة.

ولعلّ أبرز خُلاصات العمل تأكيد المؤلفة أنه تمّ تجاهل فلسفة التدرّج التي دعا إليها القرآن الكريم؛ ما أدى إلى تراجع وضعية المرأة، وهكذا تَمَّ سريعاً إحباط «الثورة النسائية» لتعلو عليها بعض التقاليد الأبوية، وأصبح هَمُّ الخطاب الديني (وأقصد على الخصوص الخطاب الإسلامي الحركي) هو تقييد الحريات المكتسبة تحت شعار أخلاقيات دينية، لولا أنها أخلاقيات مجردة من الجوهر، ومردُّ ذلك - برأي الباحثة - أننا نجد في جزء كبير من القراءات التأويلية للقرآن مجموعة من المظاهر والصور الكلاسيكية التي تشتغل بوعي أو بدون وعي في أفق إبعاد النساء وتهميشهن، ويكمن المأزق الأكبر في أن هذه التأويلات أصبحت مع الزمن حواجز كأداء أمام كل الذين يريدون الرجوع إلى الحركة الأولى للنص القرآني المقدّس والمؤَسِّس، من أجل إيجاد أجوبة لكل ما أصبحت تفرضه علينا المرحلة المعاصرة.

وواضح أن تأمّل بعض معالم مشروع أهل «الطريق الثالث» في الاشتباك العقدي والمذهبي والمعرفي مع قضايا المرأة في المجال التداولي الإسلامي العربي يصعب إنكار أننا مطالبون بالرضوخ لمقتضيات التشمير العلمي الكبير، من باب إعادة صياغة منظورنا للمرأة بمراجعة ما ترَسّب في الأذهان وتكَلّس في العقول على أنه من بَدَهِيات الدين والمنقول، بفتنه عن أنوار صحيح المنقول من الكتاب والسنة، وصريح المعقول من كسب الأمة؛ حتى يتسَنّى لمجتمعاتنا تجديد النظر في أطرها المعرفية ومراجعها العلمية.

-

- المغرب

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة