ورد بعض النقاش حول قصيدة حميدان الشويعر في عثمان بن نحيط «10» ومما يجدر الإشارة إليه حول بعض الأحداث التاريخية لابن نحيط ما يلي: |
في عام 1141هـ ملك راعي جلاجل محمد بن عبدالله بن إبراهيم الدوسري الحصون وولى فيه ولد ابن نحيط «11». |
وفي عام 1165هـ قتل فيها هزاع بن نحيط في بلد الحصون«12». |
* هل شعر حميدان في عثمان بن نحيط أم في ابن نحيط آخر؟ |
1 مادام سند القصيدة يؤكد أنها لحميدان الشويعر فهي في ابن نحيط ولكن ليس في عثمان وذلك لان عثمان متقدم على حميدان والظاهر أن القصيدة فيما أظن أنها في هزاع بن نحيط المتوفى عام 1165هـ كما ذكرنا سابقا والذي يحتمل انه تولى إمارة الحصون عام 1141هـ من قبل راعي جلاجل محمد بن عبدالله بن إبراهيم الدوسري وخاصة ان حميدان قد لاح فيه الشيب أي أن حميدان قد قالها بعدما كبر سنه وحيث أن وفاة حميدان ما بين 1160 هـ و1200 هـ ومتوسط الروايتين عام 1180هـ فهذا يدل على أن الشعر في هزاع وليس في عثمان. |
2 كما ان من الدلالات على أن شعر حميدان في هزاع أن هناك قصائد لحميدان في أحداث وقعت عام 1168هـ وعام 1180هـ وذكر محمد بن ماضي المقتول عام 1158هـ وهي أزمان مقاربة لولاية هزاع وغير ذلك من الدلالات التي تحتاج إلى مقال مستقل. |
شعر عثمان بن نحيط |
ما من شك أن لعثمان قصائد غير القصيدة الوحيدة التي أوردها الأستاذ مبارك العماري في ديوان الإتحاف من شعر الأسلاف ص 319 وكذلك الدكتور سعد الصويان في كتابه «الشعر الشعبي ذائقة الشعب» وسلطة النص ص 543 وعدد أبياتها 59 بيتا. |
وقد قال هذه القصيدة لما حصل بينه وبين أخيه فايز سوء تفاهم كما ذكرنا سابقاً وسنشير إلى بعض أبيات هذه القصيدة إشارات خاطفة منها: |
في بداية القصيدة يتحدث الشاعر عن ركن من أركان الإيمان وهو الإيمان بالقدر خيره وشره وهذا يبين لنا الحالة الدينية للشاعر بعيدا عن التسخط والجزع وانه لا مفر من المصائب ولابد للمرء ان يلجأ إلى الله سبحانه حيث يقول: |
وين السلاطين هل المنشا الكرام على |
عسر اليالي واهل بذل المروات |
وشيوخ الاجود وين هم بعدما ملكوا |
هجر مع الخط وبلاد بعيدات |
ماكنهم غربوا بطن النفود ولا |
سيقت لهم من حمى نجد الهديات |
وين آل عجل ووين غدت ممالكهم |
من عقب الاقبال وجموع ورايات |
وابو علي شبيب وين دولته |
والزير بدر فتى الجودا وشيمات |
وين الضياغم أسألك وين وجهوا |
أهل سعيدة ووين الناس هيهات |
دارت عليهم صروف النايبات وكم |
دارت على امثالهم من كل افات |
إلى آخر القصيدة. |
وبعد.. فهذا ما أردت إيراده حول الشاعر عثمان بن نحيط والله اعلم. |
«1» تاريخ مخطوط غير معروف مؤلفه ضمن مجموعة من المخطوطات النجدية. |
«2» تاريخ المنقور في أحداث 1084هـ وتاريخ الفاخري في أحداث 1083هـ وقال: وقيل بعدها بسنة، وأحداثا أخرى بعدها. |
«3» بعض الروايات الشفوية يذكرون انهم آل عريعر وآل عريعر هم ابناء عريعر بن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير حيث ان شهرتهم قد غلبت على سابقيهم. |
«4» تاريخ ابن بشر وغيره في أحداث 1111هـ. |
«5» تاريخ مقبل الذكير في عام 1111هـ. |
«6» تاريخ ابن لعبون وتاريخ الفاخري في أحداث 1116هـ. |
«7» العلماء والكتاب في اشيقر جمع وتأليف الأخ عبدالله بن بسام البسيمي ج1 ص77 من آثار علماء اشيقر جمع وإعداد الشاعر سعود بن عبدالرحمن اليوسف ص411. |
«8» الشيخ محمد بن عبدالله بن غانم السويكت ولد في اشيقر وتولى قضاء جلاجل راجع علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبدالله البسام ج6ص140. |
«9» ورد تاريخ الوثيقة المنقولة من خط الشيخ المنقور سنة 1128هـ وهذا غير صحيح لان الشيخ المنقور توفى عام 1125هـ إلا إن كان مبدأ الإجارة قد حدد مستقبلا في هذا التاريخ. |
«10» رئيس التحرير حميدان الشويعر للدكتور عبدالله الفوزان ص 210 وما بعدها. |
«11» تاريخ ابن ربيعة في عام 1142هـ وفي ابن بشر عام 1143 إلا انه قال وجعل فيه ابن نحيط اميرا. |