أوراق من منتدى السرد حقوق الإنسان..! أحمد الدويحي
|
نلمس في البداية من الأنماط القصصية، ومن زاوية المدخل السلوكي لصورة الرجل السعودي، فانه:«المضطهَد المضطهِد العابث الأناني المهمل الضعيف الشخصية المثالي..»، وأكثر من مرة قلت، بأن حركة السرد الفاعلة إبداعاً ونقداً قادمة، لتقرأ وتتأمل وتحلل هذا الركام الهائل، وما له صلة بحركة وتحولات المجتمع، ولم تكن مثل هذه الرؤية مجرد وهم، أو قراءة كف، بقدر ما هي قراءة لطبيعة هذا الجنس السردي، وقدرته على توظيف كل المعطيات الثقافية والاجتماعية والسياسية معاً في مزيج سردي واحد..
ولئلا أذهب بعيداً، أود أن أجوس قارئاً مع أحد هذه الأصوات النقدية السردية، الباحثة الأستاذة/ منال بنت عبدالعزيز العيسى، وقد جاست بدورها في هذا الركام السردي الهائل، لتنتقي من بين معطياته صورة لا تخفى، تمثل«صورة الرجل السعودي في القصة القصيرة» في أنماط سلوكية مختلفة، وقدمت موضوعاً ظريفاً لجزئية محددة، لتصل إلى انفتاحات نصية متعددة، أتاحت لها رؤية كاملة ومتنوعة لهذا الرجل من خلال نصوص قصصية درستها، ولابد أن المتابع، ينظر بدهشة لهذا العدد الهائل من النصوص، لموضع واحد محدد، هو صورة الرجل السعودي في النص السردي القصصي، والباحثة قامت أيضاً بالعودة إلى كثير من الدراسات، والبحوث العربية والمحلية في النص السردي العربي، ركزت غالبيتها على دراسة«صورة المرأة في القصص والروايات العربية»، وهي صورة نمطية لخطاب النخب الثقافية العربية، وهي تنادي وتصرخ في كل مكان وزمان، باحثة عن حقوق المرأة العربية، ولربما رأت باحثتنا في موضوعها شيئاً من الفرادة، لموضوع لم يدرس من قبل، ولتحقق بذلك مبدأ تلك الثنائية في الصورة، لحقوق الإنسان.
والصورة القصصية للمرأة والرجل، يقصد بها الصورة النثرية التي تهتم بالبحث عن العلاقة بين الشخصية والمجتمع، وصورة المرأة«البارزة» في الدراسات النقدية العربية، تقابلها قلة نادرة، تظهر صورة الرجل العربي، بما تحمله من صور متنوعة، ومنها بطبيعة الحال صورة الرجل السعودي.
والباحثة وهي تطرح بين أيدينا هذه الدراسة القيمة، تضع في اجندتها عدداً من المداخل «السلوكية السيكولوجية»التي تتناسب وطبيعة الصورة القصصية للرجل السعودي مع استبعاد العديد من التصنيفات لندرة الصورة، ومنها صورة «الأب الأخ الزوج» والصورة الفردية التي لا تشكل نمطاً وسمات واسعة مشتركة، بمعنى أن يكون هناك أكثر من مظهر من مظاهر الشخصية بينها طابع خاص بها، فالعملية التنموية أحدثت ذات أثر مفاجىء في المجتمع السعودي، وما صاحبها من تطورات وتغيرات، أصابت بنية الإنسان ذاته، ولكنها ظلت حسب مصادر الباحثة العديدة، وهي ترصد فترة تلك التحولات، وما يسمى الطفرة من 19701990.
ومنها دراسة خاصة بالثقافة والغزو الثقافي في دول الخليج تحلل الجانب اللامادي، والخاص بالقيم والمعاني والمعايير، وما يرتبط بها من معتقدات وعادات وأعراف وسنن اجتماعية وتراث شعبي، يضرب بجذوره في أعماق الاشخاص والحياة الاجتماعية والثقافية.
وأخيراً..
بقي أن نشير إلى أن النصوص القصصية التي شملتها دراسة الأستاذة/ الباحثة، للوصول إلى الصور التي اختارتها، لتكون مداخل سلوكية وسيكولوجية لصورة الرجل السعودي، دراستها بتوسع كبير، مفردة لكل صورة فصل واسع من دراستها، لايتسع المجال لمتابعتها جميعها في هذا الحيز الضيق، بلغت أكثر من مائتين وثلاث عشرة قصة منتخبة، موزعة بين أربع وثلاثين مجموعة قصصية، لثلاثة عشر قاصاً وأربع عشرة قاصة، خضعت جميعها لشرط انتقائي في محاولة لتنوع المضامين وأساليب الصورة، والموازنة بين قصص الأديبات والأدباء، ولتتضح الصورة للقارىء أكثر، فان بعض تلك النصوص، لم يصدر لحد الآن في مجامع قصصية، وهم:«عبدالله جعفري خليل الفزيع حسين علي حسين خالد اليوسف عبدالله محمد حسين خالد الخضري سعد الدوسري محمد علوان عبدالله العتيق عبدالله باخشوين محمد الصويغ تركي السديري أميمة الخميس خيرية السقاف لطيفة السالم قماشة السيف جميلة الشعلان شريفة الشملان وفاء الطيب ندى الطاسان فاطمة العتيبي مريم الغامدي نورة الغامدي»، وقد وجدت الباحثة ما يرضي رؤيتها النقدية في دراسة، لاتفتقر إلى القدرة والجدية والصبر على المتابعة، لمقارنة المضمون والأسلوب ومدى اختلاف الرؤية باختلاف جنس المبدع..!!
|
|
|
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|