نجيب محفوظ يدافع عن موهبته الكروية
|
* القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور:
في إحدى مراته النادرة التي يخرج فيها عن حديثه عن الادب وكتابته الادبية إلى الحديث عن ذكرياته وطفولته دافع الاديب الكبير نجيب محفوظ عن موهبته الكروية وليست الادبية مؤكدا على انه كان لاعبا مهاريا ممتازا وانه لم يلعب الكرة حافيا وجاء دفاعه ردا على ما ذكره الفنان الكبير مدحت عاصم رفيق طفولة محفوظ في مذكراته بأن محفوظ كان يلعب الكرة حافياً بدون حذاء حيث قال محفوظ: ليس من المعقول ان ألعب الكرة حافيا بدون حذاء فالارض في حي الوايلي بوسط القاهرة رملية ولن تخلو من مخلفات زجاج مكسور او بقايا مسامير او حصى او ما شابه ذلك مما يمكن ان تحتويه الارض عن غير قصد وعن غير نظافة فتكون النتيجة الطبيعية اصابات وجروح ولذلك كان لعبي للكرة حافيا غير ممكن لهذه الاسباب واضاف نجيب محفوظ في رده في مجلة نصف الدنيا القاهرية: ان هذا كان ممكنا بالنسبة لفتوات حي الوايلي الذين كانوا يلعبون حفاة بغير أحذية حيث كنا نشاهد فريقي الكرة المكونين من هؤلاء الفتوات يلعبون حفاه فقد كنا في عصر اشتهر في حينه ضمن ما اشتهر بأنه عصر الحفاء وكانت اصابع اقدام هؤلاء اللعيبة الفتوات غليظة بدرجة ملحوظة ولكنها كانت تتفق مع قدرتهم البدنية وقدرتهم على التحمل ويقول محفوظ لعل الامر قد التبس على صديقنا الفنان الثائر مدحت عاصم فظنني واحداً من الفتوات رغم ان مدحت عاصم نفسه لم اشاهده يلعب الكرة أو يهتم برياضة القدم ولكنه كان مهتماً بنوع آخر من الرياضة البدنية وهي حمل الاثقال.
وكان عاصم قد كتب في مذكراته قائلا: ان نجيب محفوظ كان لاعباً ممتازاً لا يقل براعة عن محمود مختار وحسن مختار بل كان اكثر منهم دهاء في المحاورة واصابة الهدف وكان يلعب الكرة حافيا بدون حذاء وكانت هذه الظاهرة غريبة جدا ومع ذلك كان من خيرة لاعبي الكرة وكان في تصورنا انه سيكون علماً من اعلام الكرة لكن اتجاهه للادب هو الذي سيطر عليه.
| | |
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|