جلال الطالب
تعتبر الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية، حركة يافعة لا يعدو عمرها الأربعين عاماً بالمقارنة مع الحراك التشكيلي بدول الجوار،بيد أنها متنوعة فنياً وغنية فكرياً وذلك يعود لاتساع مساحة السعودية جغرافياً وتعدد مناطقها التي تختزل بين مدنها الكثير من العادات والتقاليد والفلكلور حيث تعود للحضارات القديمة فأثرت وأثرت بدورها على المنجز التشكيلية السعودي.
وحين نتحدث عن تاريخ الفن التشكيلي السعودي لابد لنا من مراجع نستند عليها لتوثيق تلك الفترة فوجدنا عدة كتب منها مجازاً كتاب « مسيرة الفن التشكيلي السعودي « للناقد التشكيلي عبدالرحمن السليمان وكتاب « تاريخ الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية» للدكتور محمد الرصيص وكتاب «فن في نصف قرن - أضواء على توهجات الفن التشكيلي السعودي « للناقد التشكيلي أحمد فلمبان.
حيث بدأت تنشط الحركة التشكيلية السعودية كما ذكر الناقد عبدالرحمن السليمان في كتابه مسيرة الفن التشكيلي السعودي منذ أواخر الخمسينات مبتدأه بالبعثات الدراسية باتجاه إيطاليا ومصر، ونتج منها تخرج الجيل الأول من الفنانين الذين عادوا إلى المملكة خلال الأعوام 1963 - 1965، يحملون شهادات عالية في تدريس مادة الفنون من أكاديميات روما والقاهرة. وفي طليعتهم عبدالحليم رضوي وعائش دشاش وجميل مرزا وأحمد صالح ومحمد عبدالحميد وعبدالرشيد سلطان.
وجاء تأسيس معهد التربية الفنية للمعلمين في الرياض عام 1966، كأول الغيث في عملية إعداد المدرِّس الوطني المتخصص للمرحلة الابتدائية، باعتبارها القاعدة الأساسية في بنية التعليم. وفي هذا المعهد يُدرَّس الطالب مواد تخصصية بينها الرسم والتصوير وقد استُقدم للتعليم فيه عدد من المعلمين العرب الذين كان بعضهم يمارس الفن. وتخرج من الفنانيين بكر شيخون وعلي الرزيزاء ومحمد الرصيص وغيرهم.
ثم أنشئ في جدة مركز للفنون العام 1967 أشرف عليه الفنان عبدالحليم رضوي وأسهم في تنظيم بعض المعارض البارزة واستمر في ذلك الوقت إرسال الدولة للطلبة السعوديين إلى الخارج، للالتحاق بمعاهد الدراسة، فكان جيل من الفنانين والفنانات من بينهم صفية بن زقر وميزة الموصلي ونبيلة البسام وعبدالستار الموسى.
ويؤكد المؤلف، أن الفنان عبدالحليم رضوي هو صاحب أول معرض فردي أقيم في المملكة عام 1964 عقب عودته من دراسته الفنية في إيطاليا. تبعه بعد ذلك عبدالعزيز الحماد ومحمد السليم وصفية بن زقر وسواهم. أما أول معرض جماعي لفناني المملكة فأقيم في الرياض عام 1969 تحت إشراف الإدارة العامة لرعاية الشباب وهي تحولت عام 1974 مؤسسة حكومية. ثم أنشئ فيها قسم للفنون التشكيلية. ومنذ ذلك الحين أخذت حركة المعارض شكلاً جديداً. فنظمت المسابقات وأقيمت المعارض وكان أبرزها معرض «روائع الفنون الإسلامية»، ثم وضعت خطة خمسية سنوية لاكتشاف المواهب الجديدة، واقتناء الأعمال لضمان استمرار تطوير الفن.
وعن دور الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة في دعم الحركة التشكيلية السعودية، وخصوصاً بعد تأسيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 1973، ودار الفنون السعودية التي أنشأها الفنان الراحل محمد السليم عام 1979 والمركز السعودي للفنون الذي أسسته الأميرة نورا بنت بدر والفنانة منى القصيبي في جدة عام 1988 وبيت التشكيليين الذي تأسس في جدة عام 1993 وغاليري روشان, و الرئاسة العامة لرعاية الشباب الكثير من المعارض الفردية والجماعية لفنانين عرب وأجانب داخل المملكة. وشاركت بأعمال للفنانين السعوديين في المهرجانات والمناسبات الخليجية والعربية والدولية: كالأسبوع الثقافي الخليجي في باريس عام وغيره.
أما التجمعات الفنية والمراسم التي يحصيها المؤلف فهي كثيرة نذكر منها «جماعة فناني المدينة المنورة» عام 1981 و»جماعة درب النجا» في أبها عام 1991 و»جماعة عشتروت» في القطيف عام 1993 وغيرها من المراسم بعدة مناطق.
وتحت عن «توجهات أو تيارات الفن التشكيلي السعودي المعاصر»، يعتبر عبدالرحمن السليمان أن التجارب الأولى للفنانين السعوديين، تتشابه مع مثيلاتها عند الفنانين العرب. فالمحاكاة المباشرة للمناظر الطبيعية ترافقت مع الاجتهادات الخيالية لتلك المناظر، ولعل اختلاف أو تنوع طبيعة المملكة العربية السعودية، كان لا بد له من أن يظهر التنوع في اللوحة الفنية، إذ ألهمت الجبال الشاهقة والمعمار المميز أعمال كلٍ من عبدالله الشتلي وسعود القحطاني وحسن عسيري وفايع الألمعي وغيرهم. وفي جيزان حياة أكثر بساطة حيث البحر والسواحل وبقايا طراز المسكن التقليدي، وهي تمثلت في أعمال ناصر الرفاعي وعبدالوهاب عطيف ومهدي راجح. وانعكست مظاهر مكة المكرمة والمدينة المنورة في أعمال عبدالحليم رضوي ويوسف جاها ومنصور كردي وفؤاد مغربل. وكانت أعمال صفية بن زقر انعكاساً للحياة الاجتماعية التقليدية في منطقة الحجاز في شكل عام ومكة المكرمة وجدة في شكل خاص.
وتعتبر الفنانة صفية بن زقر من أوائل الفنانين الذين اجتذبتهم الحياة الاجتماعية ومظاهرها التراثية التقليدية التي هي على وشك الاندثار. لذلك رسمت المدينة والعادات والتقاليد في المنزل والحارة وأفراح الناس ومناسباتهم. وتشترك معها فوزية عبداللطيف المتأثرة بها في تناول البيئة الاجتماعية مع اختلاف في التقنية والموضوع. وهذا الإحساس الشديد بالمكان يلتقي مع توجهات كل من محمد الصندل ومنصور الكردي وسعيد العبيد وعلي الصفار. وكان استفاد عبدالله الشلتي من الانجازات الانطباعية، وتحملُ أعمال هشام بنبجابي اهتماماً بالجزئيات على طريقة المنجز الفوتوغرافي، بينما يعكس تبسيط محمد منيف لمساحته وتعبيره عن موضوع السوق والحارة الشعبية، تأثيرات المدرسة التكعيبية.
وظهر تأثير إنجازات بعض السيرياليين في أعمل عدد من الفنانين السعوديين وبرزت في شكل لافت أعمال الفنان عبدالحميد البقشي الذي اطلع مبكراً على أعمال السيرياليين واستوعبها. وعبّر عن مواضيعه ببراعة وقدرة تخيلية رائعة، بينما طرحت أعمال خليل حسن خليل سعيه للتعبير عن محيطه بأسلوب أقل تفصيلية وأكثر رمزية. لكن أعمال البقشي تركت تأثيراً على أعمال عدد من الفنانين الذين جايلوه أو أعقبوه، من أمثال فهد الربيق وعبدالعظيم شلي وسامي الحسين وأحمد الحضري وعبدالحميد البوحمد، وحميدة سنان ورضية برقاوي ...
ويتطرق عبدالرحمن السليمان، الى أهمية المعطيات التراثية في النتاج التشكيلي السعودي، كالزخرفة العربية الإسلامية والزخرف الشعبي والحرف العربي وشهدت حقبة أواخر السبعينات توجه عدد من الفنانين التشكيليين السعوديين إلى الحرف العربي، من بينهم محمد السليم ومحمد الصقعبي وبكر شيخون. وتنوّع تناول الحرف لدى هؤلاء ما بين القراءة المباشرة لآية كريمة أو حديث شريف، أو الاندماج الحروفي في المساحة اللونية، بعيداً من المعاني اللغوية، لتغدو الكتابة متوارية ومجردة. ولعل الفنان ناصر الموسى الذي قدم تجربته العام 1983 في أول معرض فردي للحرف العربي في المملكة، كان أكثر الفنانين السعوديين إخلاصاً للحرف وتواصلاً معه. وثمة تجارب أدخلت الحرف العربي مع التشكيلات الزخرفية والوحدات المعمارية والتقطيعات الهندسية. والتجارب الحروفية في هذا المجال كثيرة ونذكر منها أعمال يحيى الشريفي ويوسف جاها وعبدالعزيز عاشور.
قسم عبدالرحمن السليمان الفنانين الى أربعة أجيال فنية: جيل الستينات جيل المثابرين الذين مهدوا للحركة التشكيلية وفي طليعتهم عبدالحليم رضوي وصفية بن زقر ومنيرة موصلي، وجيل السبعينات الذي أثرى الساحة التشكيلية بالنتاجات الفنية المتنوعة وجيل الثمانينات الذي تابع اندفاعة الجيل الثاني نحو آفاق جديدة، وجيل التسعينات وهو الأكثر تمرداً على ما هو منجز، بل الأكثر سعياً إلى المزيد من التجاوز وتأكيد الشخصية.
** **
- فنان وناقد تشكيلي