Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 26/06/2013 Issue 14881 14881 الاربعاء 17 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مشدداً في مؤتمر صحفي مع كيري بجدة على ضرورة مساعدة الشعب السوري للدفاع عن نفسه.. الفيصل:
إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً

رجوع

إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً

جـدة - عبد الله الدماس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً، ولم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم لنظام سورية وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده. وأكد سموه أن المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح , ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه للمطالب المحدودة للشعب وشنه حرباً إبادة جماعية ضد شعبه، وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سورية.

وشدد سموه على تقديم الحماية الدولية للشعب السوري والمساعدات العسكرية على أقل تقدير لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام هذه الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه مهما كانت المبررات . وقال سموه خلال لقاء مشترك عقده أمس بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: إن أخطر المستجدات على الساحة السورية هي مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات حزب الله وغيرها مدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين وبدعم غير محدود بالسلاح الروسي، كما أنه يستبيح الأرض السورية ويجعلها ساحة دولية وإقليمية عرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية، ولا يمكن اعتبار سورية الآن إلا كونها أرضاً محتلة. وأكد سموه أن المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه للمطالب المحدودة للشعب وشنه حرب إبادة جماعية ضد شعبه وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سورية. من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أن العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية مهمة ومحورية. وأكد كيري في هذا الصدد تطابق وجهات النظر السعودية - الأمريكية بأن الأزمة السورية أصبحت أكثر تعقيداً من خلال دعوة نظام الأسد إيران وحزب الله إلى عبور الحدود السورية والانخراط في النزاع السوري والمشاركة داخل سورية في العمليات التي تشنها الحكومة السورية داخل الأراضي السورية ضد الشعب السوري .

وقال كيري (نحن نعتقد أن الحل الأفضل هو الحل السياسي الذي يسمح للشعب السوري باتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبله، وبالإمكان احترام كل الأقليات في سورية في إطار مستقبل ديمقراطي وسلمى خال من العنف ومن المقاتلين حتى الأجانب منهم الذين يحاولون الإبقاء على نظام الأسد في الحكم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة