|
نيويورك - عبدالمحسن المطيري:
من المنصف القول بأن برنامج «the Voice» الذي تعرضه قناة MBC ساهم بشكل كبير في اكتشاف العديد من الأصوات الواعدة في عالمنا العربي، ومن السهل الحكم على أهمية البرنامج في تطوير عالم الغناء وتثقيف المشاهدين بأهمية الصوت في الحكم على المغنين والمغنيات، بالإضافة لجماهيرية البرنامج والتي تنافس الآن شعبية برنامج «Arab Idol» أو حتى برنامج (Arabs Got Talent)، لكن هل نجاح البرنامج الجماهيري يعفيه من النقد؟ بالطبع لا.
أول أخطاء القائمين على البرنامج هو اعتماد لجنة تحكيم من عالمنا العربي من دون اختيار شخصية من الخليج، على الرغم من أن الخليج العربي يزخر بالعديد من الأساتذة في عالم الغناء لا يكفي المقال لذكر أمثلة على ذلك.
سيقول قائل بأن كاظم الساهر يمثّل الخليج على اعتبار أن العراق تابع ثقافياً للخليج، والرد على ذلك بأن أسلوب كاظم الساهر قريب من الغناء الطبقي اللبناني والمصري أقرب منه إلى الخليجي.
تخبط آخر لا أستطيع تجاهله وهو مونتاج البرنامج والمؤثرات البصرية السيئة والرخيصة جداً، فنحن هنا نشاهد أسلوباً قريباً من إخراج المصارعة الحرة بدلاً أن يكون برنامجاً فنياً، خصوصاً عندما يستعرض البرنامج لقطة فيديو للفنانين المتنافسين قبل المواجهة.
مقدم البرنامج لا يكفي المقال لذكر مدى انخفاض مستواه وتخبطاته أحياناً، خصوصاً مجاملته الواضحة لفريق دون الآخر، ومحاولته كذا مرة التأثير على رأي المحكمين بعد المواجهة.
ختاماً أرجو أن تتفضّل علينا إدارة MBC وتشرح السبب الرئيسي في تجاهل اختيار فنان من الخليج. هل بسبب تخبطات أحلام في «Arab Idol» ؟ أم هناك سبب آخر؟ هل لأن اللوبي المصري واللبناني أقوى في إدارات التنفيذ في القناة؟
أرجو أن يكون التعقيب أو الجواب من إدارة القناة نفسها وليس البرنامج لأنني قد لا أجيد التفاهم من الإخوة في لبنان ومصر خصوصاً العاملين في القناة بسبب عنجهيتهم وعنصريتهم ولوبيهم المخيف، وكل لوبي في قناة سعودية ونحن بخير.