ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 04/11/2012 Issue 14647 14647 الأحد 19 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

في ذروة إعصار ساندي الذي حدث خلال الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن موقع الحدث قام أحد المحللين الماليين اسمه شاشارك تريباثيا بنشر العديد من الرسائل والأخبار والتغريدات على حسابه في التويتر، غالبها كان خاطئاً ومضللاً وغير صحيح، ومنها على سبيل المثال أشارته الى انهيار البنية التحتية لأسواق أمريكا..

.. وفقد المستشفيات لطاقتها الكهربائية وأن المحطة الرئيسة للطاقة قد انفجرت بالكامل، وقال إن كامل منطقة مانهاتن المالية والتجارية أصبحت سوداء مظلمة. بعض الأخبار التي ذكرها تناقلتها بعض الوكالات ووسائل الإعلام، وتأثر سوق المال وكثير من القطاع الاقتصادي من خلال بث بعض الأخبار المغلوطة. وطرحت تساؤلات عديدة أبرزها: هل ما قام به نظامي وأخلاقي خصوصاً أنه استخدم حسابه الشخصي في قناة التواصل الاجتماعي تويتر والذي من خلاله يتمكن أي شخص من بث ما يشاء ووقت ما يشاء؟!

ومع الحادث المأساوي لشاحنة الغاز الذي وقع لدينا في الرياض، تذكرت ما قام به المحلل الأمريكي بعد بث مجموعة من الشباب في حساباتهم الخاصة بالتويتر وباستعجال أخباراً مغلوطة وقت وقوع الحادث، ومنها انفجار صاروخ، وسقوط طائرة مدنية وغيرها. وقد تم تناقل كثير من أخبارهم بشكل خاطئ بين مجموعة من مستخدمي التويتر صباح يوم الحادث. ومن الطبيعي أن تحدث بعض الاجتهادات من البعض في نقل الأخبار وبشكل سريع، ولكن من الأدب والخلق أن يكون النقل بشكل صحيح، وأن لا يتم نشر معلومات خاطئة. وهذا يؤكد أهمية وجود القنوات الرسمية الحكومية في بث أي خبر في حينه للقضاء على الشائعات والأخبار المغلوطة.

وقد يعزى قيام بعض الأشخاص بإساءة استخدام بعض وسائل التواصل الاجتماعي وبث معلومات وأخبار مغلوطة بسبب جهلهم وعدم معرفتهم أن هناك أنظمة خاصة بالجرائم المعلوماتية، وأن هناك عقوبات تطبق بحق كل من يسيء استخدام تلك الوسائل ومنها بث الإشاعات والأخبار المغلوطة. وليتنا نطبق فعلاً شعار أن التقنية لنا وليست علينا.

sulmalik@hotmail.com
smlhft2010@gmail.com
 

أفق
نشر معلومات خاطئة خلال الأزمات
سلطان بن محمد المالك

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة