Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/07/2010 G Issue 13809
الثلاثاء 08 شعبان 1431   العدد  13809
 
عميد الموهبة والإبداع بجامعة الإمام يتطلع على التجربة اليابانية في مشروع الروبوت

 

الجزيرة - الرياض

بتكليف من معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل لعمادة الموهبة والإبداع والتميز بتقديم مشروع إنشاء نادي الروبوت في كلية الهندسة ومعمل النانو في كلية العلوم فقد شكل العميد د. عبد الله بن ثاني فريقًا لتنفيذ هذا التطلع وبالتنسيق مع كلية الحاسب الآلي ممثلة بوكيلها د.خالد الشلفان وعمادة شؤون الطلاب وفريق من الطلاب الموهوبين والمتميزين في الجامعة للاطلاع على التجربة اليابانية الرائدة في مجالات الروبوت والنانو، وقد تمت الزيارة بنجاح وتميز وقد قدم الفريق تقريرًا كاملاً لمعالي مدير الجامعة.

ومن جهة أخرى تُعدُّ هذه الزيارات أساسًا قويًا للاستفادة من حيث انتهى الآخرون بحثًا عن التميز والريادة وقد أثنى معالي المدير على جهود عمادة الموهبة والإبداع في وضع لائحتها التنفيذية وهيكلها الإداري اللذين يركزان على التميز النوعي في ظل النهضة التعليمية التي تعيشها البلاد على يد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وأوضح عميد الموهبة الدكتور عبد الله بن ثاني أن أقسام العمادة العلمية والفنية وإداراتها الإدارية ستحقق تطلعات القيادة في بناء مجتمع المعرفة ونهضته المستدامة،وسيتولى قسم البرامج في عمادة الموهبة والإبداع متابعة برنامجين رئيسين وهما برنامج التمويل وبرنامج الابتكار وذلك على النحو التالي:

برنامج التمويل: يعنى هذا البرنامج بتنمية الموارد المالية اللازمة لتمويل وحدات برنامج الابتكار ذاتيًا لتخفيف الأعباء المالية على الجامعة وذلك بالاستفادة من برامج المسؤولية الاجتماعية في الشركات السعودية الكبرى.

برنامج الابتكار: يعنى هذا البرنامج بانتقاء الطلاب الموهوبين من جامعة الإمام محمد بن سعود عبر معايير قياسية عالمية لاستثمار قدراتهم وطاقاتهم الإبداعية للانخراط في أحد المسارات الإبداعية الستة التي تكوّن مخرجاتها مبتكرات علمية تسهم في نهضة الوطن على الصعيد العلمي والصناعي والاقتصادي وتضع جامعة الإمام في مصاف الجامعات الدولية الرائدة في مجال الابتكار والمخترعات.

ويتكون هذا البرنامج من ثلاث وحدات هي:

وحدة العلوم والهندسة ووحدة الحضارة الإسلامية ووحدة ريادة الأعمال وذلك حسب التفصيل التالي:

أولاً: وحدة العلوم والهندسة: وتتفرع إلى ثلاثة مسارات على النحو التالي:

- مسار الروبوتات: ويهدف هذا المسار إلى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وهندسة الروبوتات في إنتاج مخترعات تتلاءم مع المتطلبات المحلية.

- مسار الألياف الضوئية: ويهدف هذا المسار إلى ابتكار تقنيات جديدة تؤدي إلى زيادة سعة الاتصال وتسهل صيانة الألياف الضوئية وتقلل من تكلفتها.

- مسار النانو: ويهدف هذا المسار إلى توظيف تقنيات النانو والشرائح المتناهية في الصغر في تقديم حلول مبتكرة في عمليات التحكم عن بعد.

ثانيا: وحدة الحضارة الإسلامية: وتتكون من مسار واحد وهو مسار الخط العربي وسيضاف لها مستقبلاً مسارات أخرى تركز على جهود عباقرة المسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية بعامة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد