Al Jazirah NewsPaper Monday  19/07/2010 G Issue 13808
الأثنين 07 شعبان 1431   العدد  13808
 
النعيم يصدر كتاباً عن دور القطاعين والجمعيات في المسؤولية الاجتماعية

 

الجزيرة - الرياض

أصدر معالي الأستاذ عبد الله العلي النعيم رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان الاجتماعي كتابا جديداً في مجال المسؤولية الاجتماعية، حيث حمل الكتاب عنوان (دور القطاعين العام والخاص والجمعيات الخيرية في تفعيل المسؤولية الاجتماعية.. نماذج من المملكة العربية السعودية).

تمحور محتوى الكتاب حول الدور الفاعل الذي يمكن أن يلعبه القطاعان الخاص والعام تجاه المجتمع من خلال المسؤولية الاجتماعية، مستعرضاً بعض النماذج من المملكة العربية السعودية.

اشتمل الكتاب على أربعة فصول رئيسة مقسمة إلى مباحث وموضوعات فرعية، تضمّن الفصل الأول، مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتعريفاتها ومبادئها، واستعرض المؤلف في الفصل الثاني دور بعض المؤسسات والإدارات الحكومية في مجال المسؤولية الاجتماعية، مشيراً إلى أهمية التزام المؤسسات بوضع خطط واستراتيجية واضحة لتنفيذ برامج مستدامة تعود بالنفع والفائدة على مجتمعاتها.

حيث تناول الفصل الثالث إسهامات بعض الشركات ومؤسسات القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية، موضحاً أن غياب الدراسات المتخصصة عن تأثير البيئة والمجتمع على قطاع الأعمال يجعل المسؤولية الاجتماعية ضمن خيارات محدودة للشركات.

فيما استعرض الفصل الأخير من الكتاب، دور بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية والطوعية في مجال المسؤولية الاجتماعية، متناولاً بشيء من التفصيل: مصادر دعم العمل الخيري، مجالات الخدمات الطوعية، نماذج من بعض الجمعيات الخيرية ودورها في المسؤولية الاجتماعية، حيث استعرض تجربة مؤسسة الأمير سلطان الخيرية ومركز الأمير سلمان الاجتماعي، ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، ومؤسسة آل إبراهيم الخيرية، وغيرها من المؤسسات والجمعيات الخيرية التي كانت وما زالت لها بصمات واضحة في مجتمعنا المحلي. داعياً في خاتمة دراسته إلى وضع خطط طويلة المدى لبرامج متعددة تستهدف تلبية متطلبات المجتمعات التي تعمل فيها مؤسسات قطاع الأعمال، وكذلك منح الحوافز والتسهيلات للمؤسسات ذات الأدوار الفاعلة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

يُعد الكتاب الذي يقع في (270) صفحة من القطع المتوسط سفراً قيّماَ لتخصصه وشموليته فضلاً عن الخبرة الطويلة والإسهامات الفاعلة لمؤلفه في مجال العمل الخيري والتطوعي والاجتماعي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد