Al Jazirah NewsPaper Monday  19/07/2010 G Issue 13808
الأثنين 07 شعبان 1431   العدد  13808
 
مبارك التقى ميتشل وعباس ونتنياهو
مباحثات مكثفة للانتقال إلى المفاوضات المباشرة

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - رام الله - بلال أبودقة

أجرى الرئيس حسني مبارك أمس الأحد في القاهرة محادثات منفصلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث إمكانية الانتقال إلى مفاوضات فلسطينية إسرائيلية مباشرة. ووصل ميتشل قبيل ظهر الأحد إلى القاهرة قادما من القدس حيث اجتمع صباح أمس مع نتانياهو. وكان الرئيس الفلسطيني وصل إلى القاهرة مساء السبت، حيث التقى مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان المسؤول عن الملف الفلسطيني الإسرائيلي وكذلك مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

كما التقى ميتشل موسى بعد ظهر الأحد في القاهرة وبحثا الموقف العربي من اقتراح الانتقال إلى المفاوضات المباشرة. وستعرض هذه المسألة على اجتماع وزاري للجنة مبادرة السلام العربية يعقد في 20 تموز- يوليو الجاري في القاهرة بحضور محمود عباس.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي تأمل فيه إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الانتقال من المفاوضات غير المباشرة إلى المحادثات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية قبل 26 أيلول-سبتمبر المقبل موعد انتهاء التجميد الجزئي المؤقت للاستيطان في الضفة الغربية الذي كانت حكومة نتانياهو أعلنته لعشرة أشهر. ورغم الضغوط الأمريكية على عباس للانتقال إلى المفاوضات المباشرة، التي تطالب بها إسرائيل، إلا أنه مازال يضع عدة شروط للموافقة على طلب واشنطن.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه للصحافيين في ختام لقاء بين عباس وميتشل في رام الله السبت «حتى الآن لا يوجد وضوح في الموقف من عدد من القضايا المتعلقة بالانتقال إلى المفاوضات حول الوضع النهائي مع إسرائيل». وأوضح عبد ربه إثر اللقاء وهو السادس في إطار المفاوضات غير المباشرة التي بدأت في أيار- مايو أن «الاجتماع الذي استغرق ثلاث ساعات بين عباس وميتشل كان مهما لكن هناك جملة من القضايا، أهمها الاستيطان وأوضاع مدينة القدس، تحتاج إلى مزيد من الوضوح».

ورفض ميتشل الإدلاء بتفاصيل بعد اللقاء مكتفيا بالقول «أنهينا اجتماعا بناء ومثمرا جدا مع الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد