Al Jazirah NewsPaper Monday  28/06/2010 G Issue 13787
الأثنين 16 رجب 1431   العدد  13787
 
ساركوزي: أوروبا تقترح إصلاحات ملموسة على مجلس الأمن

 

تورنتو - (د ب ا)

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قمة مجموعة الثماني (جي 8) في كندا إن عدداً من كبرى دول أوروبا اقترحت إجراء إصلاحات ملموسة على مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لإعطاء القوى النامية دورا أكبر. ويضم المجلس حاليا خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض وهم: بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة. وتطالب دول كبرى أخرى مثل ألمانيا والهند منذ سنوات بتوسيع نطاق تلك النخبة.

وأكد ساركوزي أن «فرنسا وبريطانيا اقترحتا إصلاحا مرحليا لمجلس الأمن الدولي. المستشارة (الألمانية) (انجيلا) ميركل تدعم هذا الإصلاح». ووصف رئيس مجلس الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي المبادرة بالمهمة «لإعادة التوازن بعد 50 عاما» وإعادة تشكيل مجلس الأمن الدولي. وتقول الدول النامية إن مجلس الأمن غير متوازن لأنه يخضع لهيمنة الدول المتقدمة ولا يوجد به مقعد دائم للقوى الجديدة كالبرازيل والهند وجنوب إفريقيا.

وأوضح فان رومبوي أن «مناقشات مستفيضة» للاقتراح جرت أثناء مأدبة عشاء في قمة مجموعة الثماني أول أمس الجمعة. يذكر أن أربع من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التي تملك حق النقض - بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة - هم أعضاء في مجموعة الثماني . ومن المقرر أن يجري قادة هذه الدول محادثات مع الرئيس الصيني خلال اجتماع لمجموعة 20 لا للاقتصادات الرائدة في تورنتو.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد