Al Jazirah NewsPaper Monday  28/06/2010 G Issue 13787
الأثنين 16 رجب 1431   العدد  13787
 
قرغيزستان تقر دستورها الجديد أملاً في الاستقرار

 

بشكيك - اوش - اف ب

أقر الناخبون في قرغيزستان الدستور الجديد عبر استفتاء نظم أمس الأحد كما أعلنت الرئيسة بالوكالة روزا اوتونباييفا. وقالت: إن الدستور الجديد اقر على الرغم من هجمات وحشية لمعارضيه وذلك بعد نحو ساعتين من إغلاق مكاتب الاقتراع، وأضافت أن الاستفتاء جرى 65.1% ومن الناخبين شاركوا فيه في حين كانت السلطات المؤقتة تلقت تحذيرات من نشوب اشتباكات جديدة بعد أعمال العنف التي أوقعت مئات القتلى في منتصف الشهر الحالي.

ويقلص الدستور الجديد كثيرا صلاحيات الرئيس لحساب البرلمان وذلك لتفادي تركز السلطات في يدي شخص واحد، وأوضحت اوتونباييفا أن الشعب وضع حدا نهائيا لمرحلة الحكم الاستبدادي في إشارة إلى الرئيس السابق كرمان بيك باكييف الذي فر من قرغيزستان إثر انتفاضة دامية في ابريل الماضي.

وكان الناخبون قد ادلوا بأصواتهم في وقت سابق أمس الأحد في استفتاء حول الدستور الجديد الذي يهدف إلى إقامة ديموقراطية برلمانية متجاهلين التحذيرات الدولية من أن هذا الاقتراع الذي يمكن ان يؤجج التوتر الاثني بعد أعمال العنف الأخيرة ودعي نحو 2،5 مليون ناخب الى قبول أو رفض الدستور الجديد الذي تعتبره الحكومة الانتقالية حيويا لإحلال الاستقرار في هذا البلد.

وفي اوش التي شهدت أعمال عنف منتصف يونيو بين القرغيز والأقلية الأوزبكية أسفرت عن سقوط ألفي قتيل حسب السلطات تم تعزيز الإجراءات الأمنية خوفا من أعمال عنف جديدة.

وكان الوضع هادئا جدا عندما فتحت مراكز الاقتراع. وقالت الرئيسة الانتقالية ان ناخبي قرغيزستان يصوتون على استقرار البلاد وسنبرهن للعالم أن قرغيزستان موحدة.

وفر الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف من قرغيزستان بعد تمرد شعبي في إبريل مما أدى إلى 87 قتيلا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد