Al Jazirah NewsPaper Monday  31/05/2010 G Issue 13759
الأثنين 17 جمادىالآخرة 1431   العدد  13759
 
استيراد أكثر من 4 ملايين رأس غنم عبر المحاجر.. مدير الحجر الحيواني والنباتي لـ(الجزيرة):
مشروع لربط 25 محجراً نباتياً وحيوانياً عن طريق الحاسب الآلي

 

الجزيرة - سلطان المواش :

كشف مدير عام إدارة الحجر الحيواني والنباتي بوزارة الزراعة الدكتور عبدالغني الفضل أنه يتم حالياً الإعداد لمشروع ربط المحاجر الحيوانية والنباتية بإدارة الحجر الرئيسة عن طريق شبكة الحاسب الآلي والذي يهدف إلى رفع أداء الإدارة ومن ثم الدقة في تنفيذ العمليات المحجرية.

وذكر الفضل في تصريح ل(الجزيرة): إنه تم تأهيل وتجهيز محجر الخمرة بالقرب من ميناء جدة الإسلامي لحجر الإرساليات الحيوانية القادمة للمملكة كما يتم عقد برامج شاملة لتدريب العاملين في المحاجر البالغ عددها 25 محجراً.

وقال في معرض حديثه: إنه تم استيراد (4.412.896) رأساً من الغنم وعدد (76995) رأساً من الماعز العام الماضي.

وأشار إلى أنه يوجد إجراءات وشروط لاستيراد النباتات والمنتجات النباتية المستوردة للمملكة تشمل الخضروات والفاكهة مثل شهادة الصحة النباتية، شهادة منشأ، مستندات الشحن.

أما الشهادات والمستندات المطلوبة للنباتات والمنتجات النباتية بغرض الإكثار، فقال الفضل: تشمل الحبوب، البذور، الشتلات، البصيلات والزهور البرعمية وتتطلب: شهادة الصحة النباتية، إذن استيراد من إدارة الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، شهادة منشأ، مستندات الشحن، شهادة التعديل الوراثي (الحبوب الأعلاف)، إجراءات الحجر الصحي: التدقيق للتحقق من البيانات الخاصة بالإرسالية.

وفي حالة وجود مظهر للإصابة بالأمراض ترسل عينة من الرسالة إلى المختبر.

إقرار المعاملة المناسبة للرسالة في حالة التعرف على آفة حجرية واردة في قائمة الآفات الملحقة بنظام (قانون) الحجر الزراعي (ملحق 1)، وتوفر المعاملة المناسبة للآفة والسلعة المعنيتين ويتم الإفراج عن الرسالة بعد التأكد من فعالية المعاملة.

رفض الرسالة في حالة التعرف على آفة حجرية واردة في قائمة الآفات الملحقة بنظام (قانون) الحجر الزراعي، ولا تتوفر معاملة معتمدة، موضحاً أن النباتات والمنتجات النباتية والمواد الخاضعة للوائح المحظور دخولها المملكة هي: يحظر استيراد شحنات النباتات أو المنتجات النباتية المصابة بآفات حجرية مدرجة في القوائم الموحدة المعتمدة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (ملحق 1).

يحظر استيراد شحنات نباتات أو المنتجات النباتية التي تظهر عليها أعراض مرضية غير معروفة.يحظر استيراد شحنات النباتات أو المنتجات النباتية التي تظهر عليها أعراض مرضية غير معروفة.

كما يحظر استيراد كافة أنواع ومشتقات النخيل (ما عدا التمور) بما في ذلك نخيل الزينة والنارجيل (ما عدا الثمار المنزوعة الليف).

ويحظر استيراد التربة الطبيعية بذاتها أو المصاحبة للشحنة، ويحظر استيراد الأسمدة الطبيعية العضوية غير المصنعة، وكذلك يحظر استيراد أي بند حامل لآفات حجرية واردة في القوائم الموحدة المعتمدة بدول المجلس. يحظر استيراد الأنواع المخدرة والمؤثرة على العقل أو السامة مثل القات (Catha edulis).

كما أوضح د. الفضل أن هناك جملة من التسهيلات التي تمنح لمستوردي الحيوانات الحية وعدد من المحاجر بالخارج وأهمها فتح مصادر مختلفة للاستيراد وذلك بعد التأكد من خلو البلد المصدر من الإصابة بالأمراض الحيوانية وأشار إلى أنه توجد محاجر حيوانية بدول القرن الإفريقي وهذه المحاجر لا تتبع وزارة الزراعة السعودية لكنها تحت إشراف حكومي من الدول الإفريقية وتحت إشراف منظمات دولية وقد أنشئت لتطبيق اشتراطات التصدير للمملكة كما يتم فحص الشحنات الحيوانية ظاهرياً ويتم أخذ عينات للفحص المعملي ضد أمراض عديدة مثل الحمى القلاعية - حمى الوادي المتصدع والحمى المالطية (البروسيلا) والعديد من الأمراض الأخرى حسب نوع الحيوان والدولة المصدرة وتطبق كافة الإجراءات المحجرية الأخرى وتعاد الإرساليات المصابة إلى مصدرها حسب نظام ولائحة الحجر البيطري وفي حالة الحاجة إلى التخلص السريع من الحيوانات المصابة يتم ذلك عن طريق الذبح والحرق الكامل للحيوان المصاب.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد