Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/05/2010 G Issue 13754
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1431   العدد  13754
 
تدريب طلاب جامعة الملك فهد على تقنيات الكشف عن الآثار

 

الظهران - محمد السليمان

نفذ جهاز التنمية السياحية والآثار بالمنطقة الشرقية وقسم علوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مؤخراً مشروعاً للتعاون الثنائي عبر استخدام الطرق الجيوفيزيائية للمشاركة في الكشف عن الآثار والأجسام المطمورة تحت الأرض في المواقع الأثرية بالمنطقة الشرقية.

وأوضح رئيس قسم علوم الأرض بجامعة الملك فهد الدكتور عبد العزيز الشيباني أن الهدف من التعاون هو تدريب طلاب قسم علوم الأرض على التطبيقات المختلفة للطرق الجيوفيزيائية مثل الرادار والمقاومة الكهربائية وقياس الجاذبية.

وأضاف إن مبادرة التعاون تتمثل في الاستعانة بالتجهيزات المتوافرة بقسم علوم الأرض بالجامعة، من خلال أجهزة الرادار في المواقع الأثرية، حيث بدأ العمل فعلياً بهذه التقنية للكشف عن الآثار في المواقع الأثرية المكتشفة أخيراً بالمنطقة الشرقية.

وقال الشيباني: إن مبادرة التعاون شملت عددا من طلاب القسم للتطبيق العملي في مواقع التنقيب عن الآثار. وأكد المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان على أهمية مثل هذه المبادرة بين الجهاز وجامعة الملك فهد، وأهمية إدخال التقنية لأول مرة في الكشف عن الآثار، كما أشاد بالتعاون بين الجهتين في هذا النطاق.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد