Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/05/2010 G Issue 13736
السبت 24 جمادى الأول 1431   العدد  13736
 
توجُّه لتبني مشاريع صغيرة للشباب تهتم بتربية الدواجن
8 ملايين ريال حجم الصفقات بين صغار المنتجين وشركات عملاقة بالمنتدى الزراعي بالقصيم

 

بريدة - بندر الرشودي

كشف عبد الرحمن الخضير المدير التنفيذي لمنتدى القصيم الزراعي الأول ومعرض الدواجن والطب البيطري عن صفقات تمت خلال الأيام الماضية للمنتدى بين منتجي الدواجن وبعض المشاريع الجديدة القادمة.. وأشار الخضير إلى أن المعرض حقق صفقات تصل إلى ثمانية ملايين ريال في مجال إنشاء حظائر الدواجن أو الأدوية لبعض الشركات.

وقال الخضير إن ما حققه المعرض خلال الأيام الماضية يُعد جيداً خصوصاً أنه للعام الأول يُقام وسوف يستمر في السنوات القادمة, متوقعاً أن يشهد تطوراً بشكل سنوي.

وأضاف أن الغرفة التجارية بالشراكة مع وزارة الزراعة إلى جانب شركة دار التنظيم قد اهتموا بما تتميز به منطقة القصيم في مجال الزراعة في شتى أنواعها، مشيراً إلى أن التحديات التي تواجه صناعة الدواجن في السعودية قد عززت من إقامة مثل هذا المنتدى لتجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم لمناقشة أهم التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لمثل هذه الصناعة.. وأضاف أن المنتدى يُعد الأول من نوعه الذي ينظم على مستوى السعودية ملمحاً إلى أنه سيكون دائماً ومستمراً لمتابعة ما يستجد في صناعة الدواجن إضافة إلى مناقشة هموم المزارعين.. وقال إن المنتدى انطلاقة لنواة منتدى يقام بشكل سنوي في المنطقة ويهتم بالزراعة بشتى أنواعها، كما سيكون نواة لتجمع مشاريع الدواجن الصغيرة لمناقشة أهم التحديات التي تواجهها في المستقبل وكيفية المحافظة على بقائها وكذلك تعاونها مع الشركات العملاقة في مجال صناعة الدواجن.

على الجانب الآخر أشار ماهر سنيور المدير التنفيذي لشركة دار التنظيم الشركة المنظمة لمنتدى القصيم الزراعي إلى أن هناك توجهاً من قِبل الشركات الكبرى للدواجن في السعودية لتبني مشاريع صغيرة يطلقها شباب في تربية الدواجن.. مضيفاً أن إطلاق مثل هذه المبادرات يأتي من تلك الملتقيات الزراعية الهامة التي تجمع كبار الشركات مع بعض المتحمسين من الشباب المتخصص في مجال الدواجن ويكون فتح المشاريع الصغيرة يُطلق عبر هذه المنتديات.

وقال سنيور إن الحركة الزراعية في المملكة لا تزال تفرز الفرص الاستثمارية في المنطقة.. مشيراً إلى أنه بدأ التحضير لمهرجان جائزة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان للمزرعة المثالية.. وكذلك مهرجان تبوك الزراعي المزمع إطلاقه بداية من شهر يونيو القادم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد