Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/05/2010 G Issue 13736
السبت 24 جمادى الأول 1431   العدد  13736
 
يودي بحياة أكثر من مليون نسمة كل عام..
الصحة تحتفي بيوم الملاريا العالمي

 

الجزيرة - أحمد القرني

تحت شعار» لنكافح الملاريا» احتفل العالم هذه السنة بيوم الملاريا العالمي الذي يوافق 25 مايو من كل عام حيث يمثّل يوم الملاريا العالمي مناسبة للاعتراف بالجهود التي تُبذل على الصعيد العالمي من أجل مكافحة الملاريا بفاعلية، لاسيما وأن مرض الملاريا يهدد أرواح40% من سكان العالم، فهو يصيب أكثر من500 مليون نسمة وتودي بحياة أكثر من مليون نسمة كل عام، وتبلغ الإصابة بالملاريا أفدح درجاتها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كما ينتشر أيضا في آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وحتى بعض المناطق من أوروبا.

وقد بلغ معدل الإصابة بهذا المرض في المملكة 0.4 لكل 100,000 من السكان في عام 2009م. أما معدل الإصابة في البلدان المنتشرة بها الملاريا مثل أجزاء من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الوسطى والجنوبية وأمريكا اللاتينية فيبلغ41% ويبلغ معدل الإصابة في كل سنة في جميع أنحاء العالم 350 - 500 مليون إصابة من الملاريا؛ حيث يفوق معدل الوفيات من الملاريا أكثر من مليون شخص في العام. وأشار مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن الملاريا مرض طفيلي معدٍ يسمى البلازموديوم (المتصورة) ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى وفقر الدم وتضخم الطحال، كما وينتشر هذا المرض في بلدان العالم الثالث، وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة؛ أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها تصريف صحي لمياه الأمطار والمجاري، وتختلف فترة الحضانة ما بين دخول الطفيلي إلى جسم المريض وظهور أعراض المرض بحسب نوع الطفيلي وفي أغلب الحالات يتراوح بين 7 إلى 40 يوما. وتتميز عدوى الملاريا عموما بقشعريرة متوسطة أو حادة، ارتفاع درجة الحرارة، تعرق غزير بعد انخفاض درجة الحرارة، الشعور العام بالتعب وعدم الارتياح، وهناك أعراض وعلامات أخرى وتشمل صداع، غثيان، قيء، إسهال.

ومن ابرز الأهداف والرسائل العامة لليوم العالمي لمرض الملاريا زيادة الوعي العام بخطورة مرض الملاريا بإلقاء المحاضرات وتثقيف المجتمع للحد من انتشار المرض والحد من زيادة نسبة الوفيات في جميع أنحاء العالم، تعزيز وتثقيف المجتمع بطبيعة هذا المرض وعملية انتقاله وطرق الوقاية منه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد