Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/05/2010 G Issue 13736
السبت 24 جمادى الأول 1431   العدد  13736
 
لتنفيذ مشروع التبريد المركزي لـ«أرامكو»
تحالف يضخ 1.8 مليار ريال

 

وقعت شركة «تبريد» اتفاقية تمويل تعتبر الأولى من نوعها في المملكة لمشروع محطة التبريد المركزية لصالح شركة (أرامكو) بالظهران على أساس نظام البناء والتشغيل مع البنك السعودي الفرنسي لحجم مشروع بمبلغ 1.8 مليار ريال سعودي. وقد حضر الحفل كبار المسؤولين في شركة أرامكو السعودية والبنك السعودي الفرنسي بالإضافة إلى شركة تبريد السعودية. ويتمثل المشروع في تطوير نظام تبريد مركزي لخدمة المرافق المكتبية التابعة لشركة أرامكو في الظهران، وستقوم شركة تبريد بتمويل وتصميم وإنشاء وتملّك وتشغيل وصيانة محطة مركزية للتبريد وشبكة مرتبطة بها للمياه المبردة بطاقة إنتاجية تبلغ 27 ألف طن وتمتد هذه الاتفاقية 25 عاماً.

وكانت الاتفاقية الأساسية بين شركة أرامكو وشركة تبريد قد تم توقيعها في 21 فبراير 2010 م.

وحول المناسبة، قال محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة تبريد: «هذا المشروع يعكس حرص أرامكو على ترشيد استهلاك الطاقة، وذلك من خلال استخدام نظام تبريد المناطق والذي يستهلك نصف الطاقة المستخدمة لأغراض تكييف الهواء بالأساليب التقليدية». كما أعرب أبونيان عن اعتزاز شركة تبريد بالعمل على تطوير المشروع لصالح شركة عالمية مرموقة مثل أرامكو، والتي أظهر التنفيذيون والمهندسون فيها مهنيةً عاليةً خلال المناقشات التي سبقت توقيع العقد، الأمر الذي يجسد حرص أرامكو على فتح المجال لمشاركة القطاع الخاص بمشاريع التطوير الطموحة التي تتبناها الشركة.

ويمكن تعريف تبريد المناطق بأنه توزيع التبريد انطلاقاً من مصدر واحد أو أكثر إلى العديد من الأبنية. ويقتصر نظام تبريد المناطق على إنتاج المياه المبرّدة من محطة مركزية ومن ثمّ ضخّها إلى الأبنية بواسطة شبكة من الأنابيب وذلك لأغراض التكييف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد