Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/04/2010 G Issue 13705
الاربعاء 22 ربيع الثاني 1431   العدد  13705
 
بـ6200 ميجاواط و129 محطة تحويل و12320 كيلو مترا دائريا من شبكات النقل
الشركة السعودية للكهرباء تعلن جاهزيتها لذروة أحمال الصيف

 

الجزيرة - سلطان المواش

بدعم قدرات توليد الطاقة بـ6200 ميجاواط و129 محطة تحويل و12320 كيلو متر دائري من شبكات النقل تعلن الشركة السعودية للكهرباء استعداداتها وجاهزيتها لتحقيق الأداء الكهربائي بكفاءة وموثوقية عالية في صيف هذا العام.

وأوضح نائب الشؤون العامة للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبد السلام بن عبد العزيز اليمني بأن الشركة أنهت استعداداتها لمواجهة أحمال فصل الصيف منذ وقت مبكر، مشيراً إلى أن الخطط تشمل إعادة تخفيف التحميل عن محطات التحويل الرئيسية والقائمة بجانب تعزيز وإنشاء عدد كبير من محطات النقل والتوزيع وزيادة القدرات الاستيعابية للمشتركين الجدد كما تستعد الشركة لمواجهة الحالات الطارئة والأعطال وسرعة إعادة الخدمة للمشتركين في حالة الانقطاعات الطارئة.

وأكد اليمني في حديثه بأن الشركة السعودية للكهرباء قد بدأت استعداداتها لفصل الصيف باكراً بإعدادها منذ العام الماضي تقريراً عن توقعات الأحمال لشبكتها للعام 2010م بناء على دراسة النمو المتوقع وطلبات المشتركين الجدد ووفقاً لهذا التقرير حددت الشركة متطلبات الشبكة المستقبلية التي تتمثل في إعداد خطة للمواد والحاجة لمشاريع جديدة لإيصال الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد وكذلك المشاريع الجديدة لتعزيز الشبكة للمحافظة على استمرارية إيصال الخدمة للمشتركين بشكل آمن وبموثوقية عالية.

وشملت استعدادات الشركة لصيف هذا العام الصيانة الوقائية لمحطات التوليد ولشبكات النقل والتوزيع حيث تمت عمليات الصيانة الشاملة والوقائية والدورية لجميع محطات التوليد بهدف توفير عدد كافٍ من الوحدات التوليدية لمجابهة الأحمال ولضمان سلامة واستمرارية تشغيل النظام الكهربائي.

وقال اليمني إن عمليات صيانة شبكة النقل تتواصل وذلك بفحص جميع محطات التمويل من حيث اختيار الوظائف التشغيلية لجميع المعدات الكهربائية والإنارة الخارجية والداخلية للمحطات والتأكد من سلامة معدات إطفاء الحريق وكفاءتها التشغيلية ومراجعة أنظمة التكييف داخل المحطات بجانب غسيل العوازل بجميع الخطوط الهوائية جهد 380 ك.ف وبالنهايات 380 ك.ف و110 ك.ف كما يتواصل عمل الصيانة الوقائية الخاص بشبكات التوزيع للتأكد من جاهزيتها.

ومن ضمن استعدادات الشركة لفصل الصيف تنفيذها لعدد من المشاريع الهامة في مجالات التوليد والنقل والتوزيع والشركة نفذت في عامي 2008 - 2009م عدداً من مشاريع توليد الطاقة الكهربائية وأضافت لقدرات التوليد نحو 5519 ميجاوات.

وفي العام الحالي 2010 أدخلت عدداً من مشاريع لتوليد الخدمة خلال الشهرين الماضيين وستدخل الخدمة مشاريع أخرى خلال الأشهر الثلاثة القادمة لتضيف هذه المشاريع مجتمعة 6.200 ميجاوات لقدرات التوليد.

أما في مجال نقل الطاقة الكهربائية فقد نفذت الشركة بين عامي 2008 - 2009م نحو 39 محطة تحويل، و4720 كيلو متر دائري من شبكات النقل. وهناك 90 محطة تحويل، و7600 كيلو متر دائري تحت التنفيذ وسيدخل جزء من هذه المشاريع قبل صيف 2010م وسيكتمل تنفيذ بقية المشاريع في عامي 2011 - 2012م، بالإضافة إلى مشاريع ربط المناطق مع بعضها وبمحطات إنتاج الكهرباء للاستفادة من تبادل الطاقة بين المناطق وتأتي كل هذه الجهود لتعزيز قدرات المنظومة الكهربائية حتى نصل إلى الأداء بكفاءة وموثوقية عالية، وتحقيق الاحتياطي في قدرات التوليد وقت الذروة بنسبة لا تقل عن 10%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد