Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/03/2010 G Issue 13697
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1431   العدد  13697
 
ثمن قرار مجلس الوزراء.. العبدالجبار لـ(الجزيرة):
صرف غلاء المعيشة لمتقاعدي التأمينات %5 للسنة الأولى و%10 للثانية و%15للثالثة

 

الرياض - سعد العجيبان

ثمّن مدير إدارة الإعلام بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله بن محمد العبدالجبار قرار مجلس الوزراء الصادر أمس الاثنين والقاضي بمنح السعوديين أصحاب المعاشات والعائدات وأفراد عائلاتهم في التأمينات الاجتماعية بدل (غلاء معيشة) بنسبة 5% تبدأ من أول الشهر القادم.

وقال في تصريح لـ(الجزيرة): إن جميع المتقاعدين المستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية سيستفيدون من الزيادة بمن فيهم أصحاب العائدات، والمقصود بها المعاشات التي تصرف من فرع الأخطار المهنية عن الإصابات التي يتعرض لها المشترك.

وقال العبدالجبار: إن جميع المستفيدين من المعاشات والعائدات سواء المشترك الأساسي أو أفراد أسرته لمن توفي من المشتركين من أصحاب معاشات التقاعد سيشملهم بدل غلاء المعيشة، مشيراً إلى أن نسبة الـ 5% تحسب على المعاشات التي تبلغ 25 ألف ريال فأقل، أما ما زاد عن ذلك فلن تشمله الزيادة، بحيث يتم احتساب الزيادة لمشترك متقاعد يتقاضى تقاعداً يبلغ 26 ألف ريال بواقع 5% من الـ25 ألف ريال دون المبلغ الزائد في المعاش.

وبيّن العبدالجبار أن الزيادة ستكون في السنة الأولى 5% وفي السنة الثانية 10% وفي السنة الثالثة 15%، مؤكدا أنه في حالة استمرار صرف بدل غلاء المعيشة لمتقاعدي الدولة سيستمر الصرف لمتقاعدي التأمينات.

وأوضح أن التأمينات الاجتماعية تصرف في الوقت الحالي شهرياً معاشات تقاعدية تبلغ 650 مليون ريال يسفيد منها أكثر من 250 متقاعد أو أفراد أسر المتوفين من المشتركين.

وبيّن أن المشتركين في التأمينات الاجتماعية ممن هم على رأس العمل يخضعون لتقاضي أجورهم من قبل جهات عملهم، أما إن تقاعدوا فسيتم إدراجهم مع المستفيدين من بدل غلاء المعيشة، وذلك لا يقتصر على أصحاب المعاشات الحالية وإنما المستقبلية طوال الثلاث سنوات المتضمنة للمنحة.

وحول التقاعد المبكر لمشتركي التأمينات بين العبد الجبار أنه يحق للمشترك بعد إتمامه 25 سنة عمل متواصلة أو غير متواصلة طلب التقاعد المبكر ويصرف له 62.5% من راتبه.

وعن ضم الخدمة للموظف المنتقل من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي أو العكس، بين العبدالجبار أن ضم سنوات الخدمة في كلا الحالتين تعطي المستفيد ضمان الحصول على المعاش من مصلحة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية، أما إن كانت سنوات الخدمة مجزأة فربما لا يعطي المستفيد فرصة للحصول على معاش حين تقاعده من الجهتين، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي هو حصول المشترك على معاش تقاعدي بضم الخدمة أو تحسين المعاش التقاعدي.

وأكد العبد الجبار أن نظام التأمينات الاجتماعية لا يسمح بما يسمى بشراء المدد، والمتمثل بدفع المشترك قيمة اشتراك ما تبقى له من سنوات تؤهله للحصول على معاش تقاعدي، مشيرا إلى أن المؤسسة تتيح اشتراكاً اختيارياً في حال ترك المشترك العمل الإلزامي ومزاولته لعمل خاص أو بقائه دون عمل، بحيث يمكن له مواصلة الاشتراك الاختياري مع التأمينات حتى إكمال المدة المؤهلة للتقاعد، ومن ثم صرف معاش تقاعدي له.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد