Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/03/2010 G Issue 13697
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1431   العدد  13697
 
برعاية ومشاركة الربيعة وخوجة والعيسى
«الصحة» و«العدل» و«الثقافة والإعلام» تناقش الأخطاء الطبية وآلية التعامل معها

 

الجزيرة - أحمد القرني

تبنت وزارة الصحة تنظيم ندوة بعنوان (الأخطاء الطبية وآلية التعامل معها) برعاية ومشاركة ثلاثة وزراء (الصحة - العدل - الثقافة والإعلام)، المقرر إقامتها مساء يوم الأحد القادم في القاعة المستديرة بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق إنتركونتنتال الرياض.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد مرغلاني أن هذه البادرة تؤكد نهج وزارة الصحة في الاهتمام بخدمة المرضى وكسب رضاهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، حيث وجه معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة بعقد هذه الندوة باستخدام أسلوب الطاولة المستديرة لإتاحة الفرصة للمشاركين وفتح باب الحوار وبشكل واسع للمساهمة في إثراء موضوع الندوة من خلال المداخلات والمقترحات. وأضاف د. مرغلاني أن هذه البادرة الإيجابية تؤكد الشفافية التي تنتهجها وزارة الصحة في التعامل مع الأخطاء الطبية، حيث تأتي هذه الندوة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة المرضى والحد من وقوع الأخطاء الطبية والتعريف بماهية الخطأ الطبي حيث تختلف وجهات نظر الرأي العام حول هذا الموضوع وتتباين أساليب الطرح وذلك نتيجة لفهم غير دقيق لماهية الخطأ الطبي والمضاعفات الطبية وآلية التعامل معها حيث ستقام الندوة باستخدام أسلوب الطاولة المستديرة. وقد تم دعوة الأشخاص المؤثرين في مجال الأخطاء الطبية وأعضاء مجلس الشورى وقادة الرأي والفكر وهيئة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وعمداء كليات الطب بالجامعات ورؤساء تحرير الصحف ومجلس الخدمات الصحية وأعضاء الهيئات الصحية الشرعية.

مشيراً إلى أن معالي د. الربيعة سيقدم ورقة عمل وزارة الصحة والتي ستتناول الحديث عن ماهية الأخطاء الطبية وجهود الوزارة للحد من وقوعها والإجراءات التي تمت بهذا الخصوص، كما سيقدم معالي وزير العدل ورقة عمل وزارة العدل التي تتناول آلية التعامل مع الأخطاء الطبية من الناحية الشرعية والدور الذي تقوم به الهيئات الطبية الشرعية، فيما سيقدم معالي وزير الثقافة والإعلام ورقة عمل وزارة الثقافة والإعلام والتي تتحدث عن آلية تعامل وسائل الإعلام مع الأخطاء الطبية في ضوء السياسة الإعلامية للمملكة ونظام المطبوعات والنشر وقضايا التشهير في هذا المجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد