Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/03/2010 G Issue 13697
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1431   العدد  13697
 
تتم لأول مرة بمجموعة د. سليمان الحبيب
إصلاح 13 فتقاً جراحياً واستئصال المرارة بالمنظار في نفس الوقت

 

شهدت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية ولأول مرة بالشرق الأوسط نجاح إجراء عملية لإصلاح 13 فتقاً جراحياً، واستئصال المرارة بالمنظار في نفس الوقت، لسيدة تبلغ من العمر 55 عاماً. علماً بأن أكثر عملية إصلاح لفتق جراحي مسجلة باسم د. مايكل جوي بولاية وايومنج الأمريكية، حيث قام بإصلاح 11 فتقاً جراحياً لمريضة بالمنظار في عام 2009، هذا ما أوضحه الدكتور ناصر الخاطر استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية والحاصل على الزمالة الأيرلندية وعضو الجمعية الكندية لجراحة المناظير.

وأضاف أنّ هذه العملية تعد سابقة طبية على مستوى العالم لهذا النوع من العمليات الجراحية الدقيقة وذلك لخطورتها.

مشيراً إلى أن المريضة كانت تعاني من آلام حادة وانتفاخات شديدة، حيث أجريت لها ست عمليات ولادة قيصرية فيما مضى، مما سبب ضعفاً في جدار البطن وتكوين الفتوق الجراحية التي أدت إلى عدة نوبات لإنسداد الأمعاء الدقيقة نتيجة الالتصاقات داخل البطن، مشيراً إلى ان المريضة راجعت عددا من المستشفيات داخل المملكة وخارجها ولكن دون جدوى.

وأوضح د. الخاطر أنه تم إجراء الفحوصات والأشعة المقطعية التي أظهرت حجم الفتوق الجراحية بكل دقة ، وكذلك أوضحت الأشعة وجود التهابات بالمرارة نتيجة تكون الحصوات داخلها ، وعليه تم اتخاذ قرار العملية بشكل فوري. واستطرد قائلاً : «إن العملية تمت باستخدام المنظار الجراحي وأنه رغم كل الالتصاقات الشديدة والتفافات الأمعاء داخل البطن إلا أنها استغرقت ساعتين فقط تم خلالهما إصلاح الـ13 فتقاً واستئصال المرارة في آن واحد»، مشيراً إلى أن العملية تكللت بالنجاح التام والمريضة في أحسن حال ولله الحمد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد