Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/01/2010 G Issue 13638
السبت 15 صفر 1431   العدد  13638
 
أبدى سعادته بانطباعات المشاركين عن المعرض وأكد إقامته سنوياً
د. العنقري: جامعات كبرى حجزت موقعها في معرض العام القادم من الآن

 

الجزيرة- الرياض

أبدى وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري رضاه التام عما تحقق للمعرض الدولي للتعليم العالي في دورته الأولى، لافتاً إلى أنه شكَّل بداية قوية وواعدة في ظل ما لمسه شخصياً من انطباعات الضيوف التي وصفها بالمشجعة على الاستمرار في هذه التظاهرة خلال السنوات القادمة، وقال: «لقد وفَّر هذا المعرض فرصة للجامعات المحلية في قطاعيها الحكومي والأهلي للالتقاء بنظيراتها العالمية، كما كان أحد أهدافه إتاحة الفرصة للمهتمين من الطلاب والعاملين في الجامعات السعودية للتعرف على جامعات العالم والاطلاع على برامجها وأيضاً منح الفرصة للجامعات السعودية لعقد اتفاقات وبرامج تعاون تعود عليها بالفائدة النوعية».

الوزير أكد انعقاد المعرض بشكل سنوي، مشيراً إلى أنه قد تم تحديد موعد انعقاده في العام القادم وإبلاغه لكل المشاركين. وذكر العنقري أن كل مَنْ اطلع على الموعد والأنشطة التي شهدتها الدورة الحالية أبدوا الرغبة في حجز مواقع للمعرض القادم.

وحول توجُّه بوصلة أهم الجامعات العالمية نحو استقطاب طلاب المملكة قال وزير التعليم العالي: «سواء تحدثنا عن برنامج الابتعاث أو جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي أصبحت معلماً عالمياً يحظى باحترام المؤسسات التعليمية في كل مكان، أو ما تحقق للجامعات المحلية من تميز وتطوُّر خلال السنوات الماضية.. كل هذا أدى إلى المزيد من الاهتمام بهذا القطاع من قِبل المؤسسات التعليمية في أنحاء العالم، وهو ما أكده حجم استجابتهم لدعواتنا سواء في هذا المعرض أو المعرض القادم».

وأشاد الوزير بالاتفاقيات وبرامج التعاون التي تضمنت القيام ببحوث مشتركة ودعم مراكز علمية، التي وقعتها الجامعات السعودية مع أهم المؤسسات الجامعية العالمية. مؤكداً أنها ستلعب دوراً كبيراً في تطوير البرامج التعليمية والبحثية في المملكة.وفي تعليقه على سؤال حول تعزيز الحضور العلمي السعودي بشكل يواكب مكانتها العالمية، قال الوزير: «لا شك أن الإقبال الذي رأيناه من المشاركين من مختلف دول العالم، خصوصا أن أغلبها جامعات مرموقة ورائدة، وما سمعته من المشاركين في هذا المعرض وهم قيادات عليا في جامعاتهم، الذين أبدوا رغبة في التواصل مع وزارة التعليم العالي والمؤسسات التعليمية في المملكة.. كل هذا يدل على الاهتمام الذي توليه هذه الجهات للمنجز العلمي السعودي، وأتوقع أن يسهم هذا في تعزيز حضور يتجاوز مجرد أن يكون إيجابياً إلى أن يكون مؤثراً أيضاً».

وفي تعليقه على تحقيق معرض التعليم العالي أعلى نسبة حضور جماهيري في اليوم الأول على مستوى معارض الرياض قال الوزير: «هذا مؤشر طيب يدل على اهتمام المواطن والشاب السعودي بمثل هذه الفعاليات العلمية، كما يدل على الوعي والرغبة في تطوير الذات والتحصيل العلمي لأبنائنا وشبابنا، وسيكون لهذا أثر ملموس في المستقبل بإذن الله».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد