Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/01/2010 G Issue 13638
السبت 15 صفر 1431   العدد  13638
 
د. الربيعة: يجب أن يصاحب حملات التوعية ضد التدخين دراسات تقيّم مدى فاعليتها

 

ترأس وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس الأول الاجتماع الثاني للجنة الوطنية لمكافحة التدخين، وذلك بمقر الوزارة بالرياض، بحضور وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش وممثلي الوزارات ذات العلاقة والمشرف على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور ماجد المنيف.

وشدَّد وزير الصحة خلال الاجتماع على أهمية مصاحبة حملات التوعية والتثقيف الصحي والخدمات العلاجية للإقلاع التدخين لدراسات وأبحاث لتقييم تلك الأنشطة ومدى فاعليتها في خفض معدلات التدخين بالمجتمع.

داعياً إلى ضرورة تكاتف الجهات ومؤسسات المجتمع المدني ومشاركتهم في البرامج التوعوية والحرص على إصدار الأنظمة التي تحد من انتشار وارتفاع استهلاك التبغ بمنتجاته المختلفة وحماية المجتمع من أضراره.

وأكد الدكتور الربيعة أن تفعيل اللجان التنفيذية والتحضيرية للجنة الرئيسية له دور أكبر في تسريع الإنجازات وتنفيذ القرارات ومتابعة التوصيات. داعياً إلى أن تجتمع في أقرب فرصة لمراجعة أبرز التوصيات.

من ناحية أخرى قدَّم المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بالوزارة الدكتور ماجد المنيف عرضاً عن موقف المملكة من مواد وتوصيات الاتفاقية العالمية لمكافحة التدخين، واستعرض بعض أنشطة وزارة الصحة خلال العام 1430هـ في مجال مكافحة التدخين من خلال تكثيف الوعي الصحي والبدء في إعداد الدليل السعودي لخدمات الإقلاع عن التدخين الذي يشارك فيه أعضاء متخصصون من عدد من القطاعات الصحية المختلفة والجهات الأكاديمية.

وأثنى المجتمعون على قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتشديد على منع التدخين بمقاهي الإنترنت، كما تم استعراض بعض البرامج المطبقة في المدارس.

الجدير بالذكر أن اللجنة مكوَّنة بقرار من المقام السامي في العام 1428هـ برئاسة معالي وزير الصحة وعضوية وكلاء عدد من الوزارات (الداخلية - المالية - الشؤون الاجتماعية - التجارة - التربية والتعليم - الشؤون البلدية والقروية - الرئاسة العامة لرعاية الشباب - الثقافة والإعلام).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد