Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/01/2010 G Issue 13638
السبت 15 صفر 1431   العدد  13638
 
وصل قبل موعد الجلسة خوفاً من المتظاهرين الغاضبين
بلير يدلي بشهادته أمام لجنة التحقيق في الحرب على العراق

 

لندن - وكالات

وصل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إلى مقر لجنة التحقيق البريطانية حول حرب العراق في وقت مبكر أمس - تجنباً لمواجهة المتظاهرين الغاضبين وكاميرات القنوات التلفزيونية - ليدلي بأقواله في جلسة الاستماع التي طالما انتظرها الكثيرون.

وذكرت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن بلير 56 عاماً وصل قبل موعد التحقيق الذي بدأ أمس واستمر ست ساعات في مركز الملكة إليزابيث في وسط العاصمة لندن، بساعتين.

وركز التحقيق الذي أجرته لجنة مكونة من خمسة أعضاء، على شرعية الحرب وما تردد عن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل والاتفاق السري بين بلير والرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش بشأن خوض الحرب.

ويحضر جلسة الاستماع أقرباء 179 جندياً بريطانياً لقوا حتفهم خلال الحرب. ويشار إلى أن لجنة التحقيق التي كلفتها الحكومة البريطانية ببحث قضية حرب العراق ليس لها أي سلطان قضائي، لكنها تمثل محاولة لكشف الحقيقة وراء التخطيط والتنفيذ لغزو 2003 وما تلاه من تبعات. وقدمت مجموعة من كبار رجال الحكومة ومسؤولي المخابرات والجيش البريطاني حتى الآن من الأدلة ما يلقي بظلال من الشك على النسخة الرسمية المعلنة عمّا حدث والقرارات التي اتخذت إبان التجهيز للغزو، بالرغم من أنها لم تكشف عن حقائق جديدة. وقالت ليندسي جيرمان مؤسسة مجموعة (ستوب ذي وور كواليشن) الاحتجاجية: إنه انتابها الهلع عندما علمت أن بلير دخل المركز من الباب الخلفي. وقالت وهي تقف تحت الأمطار المتساقطة: إنه لا يمتلك من اللياقة والأمانة ما يمكنه من مواجهة الجمهور وأسر الجنود والعراقيين الذين سيكونون موجودين هنا اليوم بأعداد كبيرة لإبداء اعتراضهم على الحرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد