Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/01/2010 G Issue 13638
السبت 15 صفر 1431   العدد  13638
 
القوات تشتبك مع انتحاريين في جنوب البلاد
طالبان تبت قريباً في دعوة كرزاي لمحادثات السلام الأفغانية

 

كابول - وكالات

قال متحدث باسم حركة طالبان أمس الجمعة: إنها ستبت قريباً في أمر الانضمام إلى محادثات مع الحكومة الأفغانية بعد أن دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الحركة إلى المشاركة في مجلس للسلام في إطار الجهود لإنهاء سنوات من الحرب.

وقال قاري محمد يوسف المتحدث باسم طالبان: «لا استطيع أن انطق بكلمة بشأن محادثات السلام هذه. قيادة طالبان ستقرر قريباً ما إذا كانت ستشترك في محادثات السلام هذه».

إلى ذلك أفاد مسؤول في الأمم المتحدة الخميس أن مبعوث المنظمة الدولية في أفغانستان كاي ايدي التقى أعضاء ناشطين في حركة طالبان في دبي خلال هذا الشهر لإجراء محادثات حول السلام.

ولم يوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، من شارك من أعضاء حركة طالبان في الاجتماع الذي قال: إنه عقد بطلب منهم لكنه قال: إنهم «عناصر ناشطون في التمرد». وقال المسؤول «عرض عناصر طالبان على الممثل الخاص الحديث عن محادثات سلام».

وأضاف على هامش مؤتمر لندن حول أفغانستان «نقلنا هذه المعلومات إلى الحكومة الأفغانية والأمم المتحدة تأمل في أن تغتنم الحكومة الأفغانية هذه الفرصة».

من جهة أخرى قال مسؤول في الشرطة الأفغانية: إن أربعة مسلحين يرتدون سترات ناسفة خاضوا معركة مع قوات الأمن الأفغانية داخل مبنى في جنوب أفغانستان أمس الجمعة.

وقال عبد القيوم ضابط الشرطة الكبير في مسرح الحادث: إنه يمكنه سماع صوت القذائف الصاروخية ونيران الأسلحة. ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

ويقاتل أكثر من 110 آلاف جندي من القوات الدولية في أفغانستان من بينهم نحو 70 ألف جندي أمريكي حركة طالبان المتمردة التي مدت هجماتها إلى خارج معاقلها التقليدية لتشمل مناطق كان السلام يسودها من قبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد