Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
نبض الحرف
شباب البطولات..!!
عبدالواحد المشيقح

 

لعل الشيء الجميل في نهائي كأس فيصل هو أن الفريقين اللذين لعبا على النهائي كانا الأحق بالوصول إليه؛ ولذلك لم يبخل علينا أي من الهلال والشباب في تقديم مباراة مليئة بالإثارة والندية.. فمن خلالها شاهدنا الروح.. والقتالية.. والمنافسة الراقية بين فريقين كبيرين..!

فالمباراة لم تُفسدها خشونة متعمدة.. ولا تصريحات استفزازية؛ فالفريقان تفرغا لتقديم المُتعة.. ولم يبخلا علينا في تقديم أجمل صور المنافسة الراقية.. والأداء الرجولي.. والروح العالية.. كل هذه الأمور ساهمت في إظهار المباراة بالصورة التي كنا نأملها من اللاعبين.. أما عن المدربين فقد تفوق المدرب الشبابي بينما خدش مدرب الهلال جماليات فريقه، وبالذات في الشوط الثاني..!

وجاء الفوز الشبابي كنتاج طبيعي للتعامل المثالي والواقعي من مدربه باتشيكو الذي تفوق في قراءته للمباراة على نظيره بيتر مومارت أو جيرتس.. فخطأ مدرب الهلال جاء من البداية عندما أشرك شراحيلي حارساً بدلاً من العتيبي الذي لعب دوراً بارزاً في تأهل فريقه للنهائي.. وزاد على ذلك عندما سحب الشلهوب والفريدي في دقائق (الحسم)؛ ما أدى ذلك إلى اندفاع شبابي.. وترك لهم حرية التحرك.. وهو - أي مدرب الهلال - لو لم يُشرك الشلهوب أساسياً لكان أفضل لفريقه من أن يلعب أساسياً ثم يستبدله في توقيت مُهم..!

على أية حال.. كأس الفيصل للشباب.. والأفضلية لليث.. والفوز مُستحق.. والكأس ذهبت لمن هو جدير بها.. والشباب من خلال المباراة كان هو الأجدر والأحق.. وبالذات في شوط المباراة الثاني..!

مبروك لكل بطل من أبطال هذا النادي الكبير.. ولجميع الشبابيين أبارك لهم التفوق والبطولة.. أهلاً بالشباب النجم الذي لا يغيب عن البطولات.. وشكراً للهلال البدر الساطع في كل الأوقات..!

التعاون وسياسة الرجل الواحد..!!

يبدو أن سياسة الرجل الواحد.. والكلمة الواحدة.. هي ما يُريد أن يُطبقها رئيس التعاون داخل ناديه.. وهذه سياسة فشلت في أندية كُثر.. فالنادي - أي ناد - الذي لا تُديره الأنظمة واللوائح والاجتهادات الجماعية.. حتماً سيكون مصيره الفشل ما دامت الفردية تُسير شؤونه..!!

وكأني بالتعاونيين ونتيجة لهذه السياسة الخاطئة بدؤوا يجنون ثمارها بابتعاد كفاءات مؤثرة.. وكأني بهم يتحسرون ألماً لاستقالة رجل بفكر وقامة عبدالعزيز الحميد الذي أحدث أشياء يلمسها المُقربون من نادي التعاون.. رغم كل الإحباطات التي عاشها.. وفوق هذا وذاك.. حاول واجتهد في نقل ناديه إلى مرحلة أخرى.. وهي المرحلة الجديدة التي تحتاج إلى نوعية جديدة من القدرات والكفاءات..!!

الحميد استطاع في فترة وجيزة.. أن يُعالج أخطاء جسيمة في شتى الأمور.. يدفعه في ذلك طموحه.. وعقليته.. وعطاؤه.. وكم من تعاوني خسره ناديه.. لا أتصور أنكم تجهلونهم والسبب..؟!

أخيراً أمام ما يحدث لا بد أن يتدخل أهل الحل والعقد في التعاون.. وبالذات المحيميد والحبيب.. ويُعيدوا الأمور إلى طبيعتها.. وتحفظ للتعاون والتعاونيين مثالية ناديهم ومكانته.. فبكل أسف هناك من يسعى لتقزيمه.. فالأمر هو الكيان الذي يجب أن تديره الاجتهادات الجماعية.. والكيان الذي يجب أن يقوده التخطيط والانتماء الجماعي.. حذار.. حذار يا كُل التعاونيين؛ فلا بد أن تعوا أهمية المرحلة القادمة في تحديد مسار ناديكم.. فخسارة الكفاءات.. وجعل النادي أسيراً لقرارات فردية.. لن يؤكلا عيشاً ولا هم يحزنون..!!

بقايا

- نواف العابد (هدية) الهلال للكرة السعودية التي تبحث عن صانع ألعاب متميز، لكن على العابد أن يتخلص من عيب (الاستعراض) بالكرة في أغلب الأوقات..!

- حقق التعاون فوزاً (مُهماً) على أُحد، والأهم أن تستمر الروح التعاونية في القادم من مباريات الفريق..!

- إيقاف لاعب الأهلي الجيزاوي بعد مباراة الهلال رغم أن عقوبته يُفترض أن تكون من خلالها كان محل الاستغراب من لجنة الانضباط..!

- حضر هيكتور ولكن هل ستحضر روح الاتحاد أم أن الوضع سيستمر على ما هو عليه..؟!

آخر الكلام

لا أعلم كيف سيواجه مسؤولو ملعب الحزم ورجال الأمن كثافة الجماهير الهلالية التي ستزف فريقها نحو البطولة..؟!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد