Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
بعد نهاية الدور الأول .. سيدو كيتا وفلافيو يتصدران قائمة الهدافين
مصر أقوى هجوم وأضعف دفاع هو لموزامبيق و المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال صعدت لربع النهائي

 

واصل منتخب مصر رحلة الدفاع عن لقبه وأرقامه القياسية في النسخة السابعة والعشرين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في أنجولا بعد أن عزز رقمه القياسي بخوض 16 مباراة متتالية في البطولة دون هزيمة بينما شهد الدور الأول غزارة في عدد الأهداف.

وبالرغم من البداية الصعبة نجحت جميع المنتخبات الخمسة المتأهلة لنهائيات كأس العالم 2010 في الصعود إلى دور الثمانية في البطولة القارية.

وتأهلت لدور الثمانية منتخبات أنجولا والجزائر وساحل العاج وغانا ومصر ونيجيريا وزامبيا والكاميرون.

وفيما يلي إحصاءات من الدور الأول للبطولة..

- شهد الدور الأول إحراز 54 هدفاً من بينها ثلاثة سجلها لاعبون في مرماهم في 21 مباراة بمتوسط 2.57 هدف في المباراة.

- شهدت الجولة الأولى من منافسات البطولة تسجيل 22 هدفا في سبع مباريات بمتوسط 3.14 هدف في المباراة وهي حصيلة رقمية جيدة فيما سجل 15 هدفا في الجولة الثانية بمتوسط 2.14 هدف في المباراة وأخيرا 17 هدفا في الجولة الثالثة والأخيرة بالدور الأول بمتوسط 2.4 هدف في كل لقاء.

- تصدر منتخب مصر ترتيب قائمة أقوى هجوم برصيد سبعة أهداف بالتساوي مع منتخب مالي ويأتي بعد ذلك منتخب البلد المضيف أنجولا بستة أهداف بينما تقاسمت ثلاثة منتخبات المركز الثالث برصيد خمسة أهداف وهي الكاميرون ونيجيريا وزامبيا بينما عجز منتخب بوركينا فاسو عن إحراز أي هدف.

- حققت مصر العلامة الكاملة بتصدرها ترتيب المجموعة الثالثة بجمع تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وتقدمت على نيجيريا التي جمعت ست نقاط من انتصارين فيما حققت بقية المنتخبات المتأهلة لدور الثمانية انتصارا واحدا فقط، اذ جمعت انجولا خمس نقاط وحصلت أربعة منتخبات على أربع نقاط هي زامبيا والكاميرون وساحل العاج والجزائر التي أحرزت هدفاً واحداً فقط في ثلاث مباريات ثم غانا ثلاث نقاط.

- يتصدر المالي سيدو كيتا والانجولي امادو فلافيو قائمة هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف لكل منهما بينما يشترك ثمانية لاعبين في المركز الثاني وهم المصري عماد متعب ومواطنه محمد ناجي (جدو) والنيجيري بيتر اودموينجي والكاميروني صمويل ايتوو والانجولي مانوتشو والزامبي جاكوب مولينجا والمالي فريدريك كانوتي وراسل موافوليروا لاعب مالاوي.

- أسرع هدف بالدور الأول حمل توقيع المالي كانوتي والتونسي أمين الشرميطي وجاء في الدقيقة الأولى من مباراتين في الجولة الثالثة بينما سجل الانجولي فلافيو أول هدف بالبطولة.

- أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة سجل في مباراة الافتتاح وبلغ ثمانية أهداف عندما تعادلت مالي وانجولا 4-4 بينما سجل أكبر فارق أهداف في المباراة التي فازت فيها مالاوي على الجزائر 3-صفر.

وشهدت عشر مباريات تسجيل أكثر من ثلاثة أهداف مقابل 11 مباراة شهدت تسجيل أقل من ثلاثة أهداف وخيم التعادل السلبي على ثلاث مباريات من بين سبعة لقاءات انتهت بالتعادل في هذا الدور.

- أضعف دفاع هو لمنتخب موزامبيق الذي تلقى سبعة أهداف يليه مالي بستة أهداف ثم الرباعي بنين ومالاوي وزامبيا والكاميرون بخمسة أهداف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد