Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
منتخبات كأس العالم تظهر القليل من الثقة
مصر خطفت الأضواء من المنتخبات المتأهلة لكأس العالم

 

نجحت جميع المنتخبات الإفريقية الخمسة المتأهلة لكأس العالم 2010 في بلوغ دور الثمانية في نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم رغم أنها أظهرت القليل من الثقة في الدور الأول.

وكان منتخب الكاميرون آخر فريق من هذا الخماسي يتأهل لدور الثمانية وحقق ذلك بفارق هدف واحد فقط بعد نهاية متقاربة جداً لمنافسات المجموعة الرابعة.

وخسرت أربعة من هذه المنتخبات وهي الجزائر والكاميرون وغانا ونيجيريا مبارياتها الأولى في البطولة واضطرت لتحويل تأخرها في الترتيب لإنهاء الدور الأول بين أول فريقين في مجموعاتها.

ويعد منتخب ساحل العاج الفريق الوحيد المتأهل لكأس العالم في جنوب إفريقيا الذي لم يخسر حتى الآن في البطولة القارية.

لكن ساحل العاج لعبت مباراتين فقط في دور المجموعات بعد انسحاب توجو قبل انطلاق البطولة. وتعادل منتخب الأفيال دون أهداف مع بوركينا فاسو قبل أن يفوز على غانا.

وتأهلت الجزائر لدور الثمانية بعد أن سجلت هدفاً واحداً فقط في ثلاث مباريات أحرزه المدافع رفيق حليش ليقود الفريق للفوز على مالي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

واستهلت الجزائر البطولة بخسارة مفاجئة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء أمام ملاوي وتأهلت بفضل تعادل سلبي غير مقنع مع انجولا البلد المضيف.

لكن الجزائر التي ستواجه انجلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا في نهائيات كأس العالم في يونيو المقبل تؤكد أنها تعافت من بدايتها المتعثرة.

وقال رابح سعدان مدرب الجزائر بعد التأهل لدور الثمانية: «الظروف كانت صعبة لكننا واصلنا العمل. نحن نتحسن من مباراة لأخرى».

ولم تضمن الكاميرون التأهل إلا بفضل تسجيلها لهدف واحد أكثر من الجابون بعد أن تساوت ثلاثة منتخبات برصيد أربع نقاط في المجموعة الرابعة.

وقال بول لوجوين مدرب الكاميرون بعد أن حول فريقه تأخره مرتين إلى تعادل 2-2 مع تونس: «يجب الإشادة باللاعبين لتحقيقهم المطلوب للتأهل».

وتعين على غانا الانتظار لمدة أسبوع تقريباً قبل أن تبدأ مسيرتها في البطولة وخسرت 3-1 أمام ساحل العاج في كابيندا.

وفقدت غانا بعد ذلك جهود قائدها مايكل ايسيان بسبب إصابته في الركبة قبل أن تفوز 1-صفر على بوركينا فاسو في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية.

وتفوقت مصر تماماً على نيجيريا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لكن الفريق النيجيري تمكن في النهاية من احتلال المركز الثاني في المجموعة وراء الفراعنة بعد الفوز على بنين وموزامبيق.

وخطفت مصر التي تسعى لتحقيق إنجاز غير مسبوق بالفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي الأضواء من المنتخبات المتأهلة لكأس العالم وستدخل منافسات دور الثمانية وهي مرشحة لإحراز اللقب.

وفي دور الثمانية ستلعب انجولا البلد المضيف مع غانا في لوندا وتلتقي ساحل العاج مع الجزائر في كابيندا يوم الأحد المقبل. ويوم الاثنين تلعب مصر مع الكاميرون في بانجيلا وزامبيا مع نيجيريا في لوبانجو. وستقام منافسات الدور قبل النهائي يوم الخميس المقبل على أن تقام المباراة النهائية في لواندا يوم 31 يناير الجاري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد