Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
الجيش الباكستاني لا يطلع الأمريكيين على خطط عملياته
واشنطن تزوّد إسلام أباد بطائرات بدون طيار

 

اسلام اباد - وكالات

أفاد مسؤول عسكري أمريكي أن الجيش الباكستاني لا يُطْلع واشنطن على خططه قبل تنفيذ العمليات ضد مقاتلي طالبان على حدوده الغربية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه الخميس للصحافيين في اسلام اباد: إنهم لا يطلعوننا مسبقاً على خططهم ونواياهم.

وأضاف المسؤول العسكري المتمركز في باكستان لقد بنيّنا علاقة عملية معهم ونقوم بتنفيذ عدد من برامج التدريب والمساندة لهم لكنهم لا يدعوننا إلى مراكز عملياتهم ويقولون لنا: ها هي القوات التي سنرسلها.. ها هي طبيعية المقاومة التي نتوقع مواجهتها.

وتؤكد تعليقات المسؤول الأمريكي صعوبة التحالف بين واشنطن وإسلام أباد في حين قام وزير الدفاع الأمريكي بزيارة من يومين لباكستان. واعتمد غيتس في تصريحاته العلنية الخميس لهجة متأنية، محذراً من خطورة موائل المقاتلين على الحدود الباكستانية الأفغانية مع الإعلان عن تثمينه للحملات التي ينفذها الجيش الباكستاني على معاقل طالبان في وزيرستان الجنوبية.

ومن جهة أخرى ذكر مسؤولو أمريكيون في الدفاع أن الولايات المتحدة تعتزم تزويد باكستان بـ 12 طائرة من دون طيار غير قتالية لتعزيز قدرات الجيش الباكستاني في حربه ضد مسلحي طالبان.

وتكشفت تفاصيل تلك الخطة في وقت متأخر الخميس خلال زيارة قام بها وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إلى باكستان. وقال غيتس في مقابلة مع تلفزيون باكستاني رداً على سؤال عمّا إذا كانت واشنطن ستمد إسلام أباد بطائرات من دون طيار نعم، نحن نفكر بتزويدهم ببعض الطائرات التكتيكية بدون طيار. وأكد مسؤولو الدفاع في عداد وفده بعد ذلك تخصيص أموال لتزويد باكستان بـ12 طائرة بدون طيار من طراز «شادو» (الظل). وطائرة «شادو» أصغر من طائرتي «بريداتور» و»ريبر» المسلحتين، ويبلغ طولها ثلاثة أمتار ويزيد عرض جناحها عن أربعة أمتار 14 (قدما)، وهي مزوّدة بمجسات وكاميرات ترسل صور فيديو إلى مشغلي الطائرة على الأرض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد