Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
ألمانيا تعتزم إرسال 1500 جندي إضافي إلى أفغانستان
كرزاي يكشف عن خطة لتقديم المال والوظائف لطالبان مقابل إلقاء سلاحهم

 

كابول - برلين - وكالات

كشف الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس الجمعة عن خطة تحظى بتمويل غربي، يعرض من خلالها المال والوظائف على مقاتلي طالبان مقابل إلقاء أسلحتهم والعودة إلى الحياة المدنية.

ويأتي كشف كرزاي عن الخطة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، في الوقت الذي وصف فيه وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس حركة طالبان بأنها جزء من النسيج السياسي في أفغانستان، لكنه قال إن أي دور مستقبلي لها سيكون رهناً بقيام المسلحين بإلقاء أسلحتهم.

كما كشفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن استراتيجية غير عسكرية طويلة الأمد لإحلال الاستقرار في أفغانستان، تنص على إرسال مزيد من الخبراء المدنيين، وإعادة دمج المسلحين بالمجتمع.

وتشن حركة طالبان تسلحاً دموياً متصاعداً ضد الحكومة الأفغانية والجنود الأجانب منذ الإطاحة بها من السلطة في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في أواخر 2001. وقال كرزاي في المقابلة التي بثها تلفزيون البي بي سي أمس الجمعة قبل المؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي سيُعقد الأسبوع المقبل في لندن: «نحن الشعب الأفغاني نعلم أننا يجب أن نحصل على السلام بأي ثمن». وأضاف «سنوفر لمن نعرض عليهم العودة إلى المجتمع الفرصة للعمل والعثور على وظائف والحماية وإعادة الاندماج في مجتمعاتهم».

من جهة أخرى عزم وزير الدفاع الألماني كارل تيودور تسوجوتنبرج أمس إرسال نحو 1500 جندي إضافي إلى أفغانستان. وذكر مسؤول كبير بوزارة الدفاع للوكالة أن زيادة عدد الجنود؛ ليصبح إجمالي قوام القوات الألمانية في أفغانستان 6000 جندي، من شأنه تسهيل فرص الانسحاب. وأضاف المسؤول أن 500 من القوات الإضافية الألمانية سيتم وضعهم كقوات احتياط؛ حيث لا يتجاوز عدد الجنود الألمان التفويض الممنوح من البرلمان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد