Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
الأرجنتين: محاولة لإقالة محافظ البنك المركزي في نزاع بشأن الديون

 

بوينس ايرس - رويترز

حاولت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز أمس الأول إرغام محافظ البنك المركزي في البلاد على الاستقالة في نزاع حول استخدام مليارات الدولارات من احتياطيات العملة الأجنبية لسداد التزامات الديون المرتفعة.

وامتنع مارتن ريدرادو -الذي رفض أن يستقيل وقال إن الكونجرس فقط هو الذي يستطيع إقالته- عن تسليم 6.6 مليار دولار من الاحتياطيات برغم صدور قرار رئاسي باستخدامها في خدمة ديون في وقت ارتفع فيه العجز المالي.

وانخفضت كل من السندات والعملة والأسهم الأرجنتينية بعد أن ألقت الأخبار ظلالاً من الشك بشأن سعي البلاد لاستعادة ثقة المستثمرين والعودة إلى سوق السندات العالمية من خلال إصدار جديد للمرة الأولى منذ تخلفها عن سداد ديون ضخمة في 2001-2002.

وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني امادو بودو في مؤتمر صحفي «ريدرادو قاد البنك المركزي واليوم انتهى ذلك الدور.» وأضاف بودو أن كل ما فعلته رئيسة الأرجنتين هو أنها قبلت عروضاً سابقة من ريدرادو للاستقالة حينما تشاء.

وقال بودو إن الاقتصادي ومحافظ البنك المركزي السابق ماريو بليجير سيتولى منصب محافظ البنك بمجرد استقالة ريدرادو ولكن بليجير قال لصحيفة ال كرونيستا إنه لا يمكنه قبول المنصب في ظل هذه الظروف.

وانخفض البيزو الأرجنتيني 0.33 بالمئة ليغلق على 3.875 دولار أمريكي في حين انخفض مؤشر ميرفال للأسهم 1.63 بالمئة.

وقال متعاملون إن الأسواق ترى محاولة رئيسة الأرجنتين لإزاحة ريدرادو على أنها دلالة يأس في وقت تحاول فيه الحكومة الحصول على أموال لسداد الديون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد