Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
المشروعات الجديدة ستضاعف حجم الطلب عليها
دعوة لتوطين صناعة مواد السباكة والكهرباء عقب ارتفاع أسعارها 35%

 

جدة - عبدالقادر حسين

دعا متعاملون في سوق مواد السباكة والكهرباء إلى افتتاح مصانع محلية لإنتاج هذه المواد، وفتحت المشروعات السعودية الجديدة باب التساؤل مشرعا أمام مستقبل الاستثمارات المحلية في قطاع مواد السباكة والكهرباء في ظل استيراد المملكة لنحو90% من حجم استهلاك هذه السوق بينما تؤكد الأرقام أن الصناعات السعودية تغطي10% فقط من حجم السوق وشهدت أسواق المملكة ارتفاعا ملحوظا في أسعار المواد الكهربائية ومعدات السباكة وخصوصا في منطقة جدة التي تشهد طلباً متنامياً على هذه المنتجات بسبب المشاريع السكنية الجديدة المزمع تنفيذها عقب كارثة السيول وترتب على هذه الارتفاعات ظهور بعض المنتجات المقلدة في الأسواق. ووفقاً لأصحاب المحلات والمستثمرين في هذه السوق فقد سجلت الأسعار ارتفاعاً كبيراً، بلغ نحو 35 % في سوق يقدر حجمها بنحو10 بلايين ريال سنوياً.

كما أن هناك زيادة كبيرة في أسعار السلع المزخرفة الخاصة بالحمامات حيث وصل سعر طقم الحمام إلى أكثر من 15 ألف ريال وفي أسعار مواد السباكة والكهرباء.

وأرجع عدد من المتعاملين في السوق ل(الجزيرة) السبب إلى ارتفاع تكاليف عمليات البناء والتشييد وكذلك النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، والإعلان عن إقامة عدد من المدن الاقتصادية في مختلف المناطق الأمر الذي شكل زيادة في حجم الطلب مما انعكس بشكل مباشر على الأسعار وبرر المستثمر في معدات السباكة والكهرباء عبدالكريم منشي هذه الارتفاعات لعوامل عدة أهمها: ارتفاع أسعار الشحن للأدوات المستوردة من الخارج، وزيادة الطلب خصوصاً في ظل الإعلان عن إقامة وتنفيذ عدد من المدن الاقتصادية والإسكانية في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح المستثمر صلاح محمد بامهير أن ارتفاع الأسعار شمل جميع مواد البناء والأدوات الكهربائية والإلكترونية مما أدى إلى توقف بعض المشاريع، نظراً إلى ارتفاع حجم الخسائر المتوقع أن تلحق بأصحابها، لافتاً إلى أن فترة الصيف تشهد دائماً ركوداً كبيراً في كثير من القطاعات، خصوصاً قطاع البناء والتشييد والأدوات الكهربائية .

من جهته، قال عبدالله البركاتي «صاحب محل» إن أسعار مواد السباكة والكهرباء سجلت خلال الفترة الماضية ارتفاعاً كبيراً، ومن المتوقع أن تتجاوز مع نهاية العام الحالي 45%، ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب العالمي عليها، خصوصاً في منطقة الخليج وشرق آسيا والصين، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الخام، جراء ارتفاع أسعار النفط، وكذلك أسعار التأمين والشحن للمواد المستوردة من الخارج.

وذكر أن الإعلان عن تأسيس مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ والمدينة الجامعية في حائل والمشاريع السكنية في جدة، وكذلك المشاريع الأخرى في الباحة وأبها وغيرها من المدن الأخرى، سيسهم في زيادة الطلب على أدوات الكهرباء ومواد السباكة، وبالتالي سيؤثر كل ذلك في الأسعار بشكل كبير.

وأوضح أن الطلب على أدوات السباكة والمواد الكهربائية مرتبط بجميع المشاريع «سكنية تجارية وصناعية وخدمية» إذ تشهد تلك المنتجات طلباً كبيراً من مختلف القطاعات، لافتاً إلى أهمية إنشاء مصانع كبيرة منتجة لتلك المواد في المملكة، نظراً إلى الطلب الكبير عليها من الداخل والخارج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد