Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
أمريكا توافق على بيع أسلحة لتايوان رغم غضب الصين

 

تايبه - بكين - (رويترز)

وافقت الولايات المتحدة على بيع صواريخ دفاع جوي متقدمة طراز باتريوت لتايوان على الرغم من معارضة الصين التي هدد مسؤول عسكري فيها بفرض عقوبات على الشركات الأمريكية التي تبيع الأسلحة للجزيرة التي تزعم بكين السيادة عليها.

وقالت سفارة واشنطن في تايبه إن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت العقد في وقت متأخر من مساء الأربعاء؛ لتسمح لشركة لوكهيد مارتن ببيع عدد لم يكشف عنه من صواريخ باتريوت.

ويقول محللون دفاعيون إن الصواريخ من هذا الطراز تستطيع إسقاط الصواريخ الصينية القصيرة والمتوسطة المدى.

وقال وينديل مينيك رئيس مكتب آسيا بمجلة (دفنس نيوز) إن مبيعات الصواريخ تُتمِّم صفقة للأسلحة قيمتها 6.5 مليار دولار وافقت عليها إدارة الرئيس السابق جورج بوش أواخر عام 2008م. وأضاف (هذه هي آخر قطعة كانت تايوان تنتظرها).

وكانت الصين قد حثت الولايات المتحدة على إلغاء أي مبيعات مزمعة للأسلحة لتايوان؛ تجنباً للإضرار بالعلاقات بين واشنطن وبكين. وسارعت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية إلى التنديد بصفقة الصواريخ. وقالت جيانغ في مؤتمر صحفي ببكين (قدمنا احتجاجات صارمة للجانب الأمريكي، وطالبنا الولايات المتحدة بالاعتراف بشكل واضح بالضرر البالغ الذي سببته مبيعات الأسلحة لتايوان).

من ناحية أخرى قال الأميرال يانغ يي من البحرية الصينية والباحث بمعهد الدراسات الاستراتيجية بجامعة الدفاع الوطني الصينية لوكالة أنباء تشاينا نيوز سيرفس: إنه على الرغم من أهمية تطوير علاقات جيدة بين الصين والولايات المتحدة فإن هناك بعض الأمور التي لا يمكن أن تكون مقبولة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد