Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
مقتل 140 شخصاً في عنف قبلي جنوب البلاد
وكالات إغاثة تحذر من حرب جديدة في السودان

 

الخرطوم - جوبا (السودان) - وكالات

حذرت عشر وكالات إغاثية في تقرير لها صدر أمس الخميس من أن السودان ربما ينزلق من جديد إلى حرب كبيرة إذا لم تتدخل الأمم المتحدة والقوى الكبرى خلال العام القادم.

وقالت الوكالات: (إن الخليط الخطير من ارتفاع معدل العنف والفقر المزمن والتوترات السياسية تركت اتفاق السلام على شفا الانهيار).

وأضافت أن نحو 2500 شخص قتلوا في جنوبي السودان خلال عام 2009 فيما شرد 350 ألفا آخرون.

وقالت مايا ميلر من وكالة (أوكسفام) وأحد المشاركين في إعداد التقرير: لم يفت الوقت لتفادي كارثة ولكن الشهور الاثني عشر المقبلة ستكون (بمثابة) مفترق طرق بالنسبة لأكبر دولة أفريقية.

وأضافت: العام الماضي شهد زيادة في أعمال العنف في جنوب السودان وهذا قد يتصاعد بصورة أكبر ويصبح إحدى أكبر الحالات الطارئة في أفريقيا في 2010م.

ومع انطلاق العام الجديد 2010 بدأت أعمال العنف تدب حقيقة في الجنوب إذ قتل 140 شخصا على الأقل في اشتباكات بين قبائل متنازعة في جنوب السودان المهدد بعودة الحرب الأهلية، كما قال أمس الخميس مسؤولون محليون في الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

واندلعت هذه المعارك في منطقة وونشوي في ولاية واراب (جنوب) مطلع العام الجديد، واستمرت أياما عدة، إلا أن المعلومات عنها لم تبدأ بالتواتر إلا بعد زيارة إلى هذه المنطقة قام بها قبل يومين فريق تابع للأمم المتحدة.

وقالت ليز غراند مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة في جنوب السودان لفرانس برس إن (المصادر المحلية الميدانية تتحدث عن مقتل ما لا يقل عن 140 شخصاً وجرح 90 وسرقة 30 ألف رأس ماشية).

وبحسب مصادر محلية فإن العديد من القتلى هم من أبناء قبيلة دنكا وقد سقطوا إثر هجوم شنه عليهم أبناء قبيلة نوير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد