Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/12/2009 G Issue 13587
الخميس 23 ذو الحجة 1430   العدد  13587
قائد القوات الدولية في أفغانستان:
القبض على بن لادن أو قتله المفتاح لهزم القاعدة

 

واشنطن - (ا. ف. ب)

قال قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال الثلاثاء خلال جلسة استماع في الكونغرس: إنه لن يكون من الممكن هزم القاعدة ما لم يتم القبض على زعيمها أسامة بن لادن أو قتله.

وقال ماكريستال مهندس إستراتيجية تعزيز القوات في أفغانستان: إن (القبض على (بن لادن) أو قتله لن يعني هزيمة القاعدة، لكنني لا أعتقد أنه لن يكون في وسعنا التغلب كلياً على القاعدة ما لم يتم القبض عليه أو قتله).

وتابع متكلماً أمام لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ (أعتقد أنه في الوقت الحاضر شخصية رمزية وأن بقاءه على قيد الحياة يشجع القاعدة بصفتها منظمة يستخدم اسمها في جميع أنحاء العالم).

من جهته اعتبر السفير الأميركي في كابول كارل إيكنبيري خلال الجلسة ذاتها أن القبض على بن لادن أو قتله (يبقى مهماً بالنسبة للشعب الأميركي والعالم بأسره). وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض الجنرال جيمس جونز أفاد الأحد أن التقارير الأخيرة لأجهزة الاستخبارات توحي بأن زعيم القاعدة قد يكون (في مكان ما في وزيرستان الشمالية، أحياناً من الجانب الباكستاني من الحدود، وأحياناً أخرى من جانبها الأفغاني، وأنه يختبئ في منطقة جبلية وعرة جداً).

وقال (سيتحتم علينا معالجة المسألة حتى يرغم بن لادن على الفرار مجدداً أو أن يلقى القبض عليه). غير أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أعلن في اليوم نفسه أن الولايات المتحدة تفتقر (منذ سنوات) إلى معلومات موثوقة تسمح بتحديد موقعه. وقال :(لا نعلم مكان وجود أسامة بن لادن. لو كنا نعلم، لكنا ذهبنا وقبضنا عليه).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد