Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/11/2009 G Issue 13566
الخميس 02 ذو الحجة 1430   العدد  13566
تفقد المشاعر المقدسة ووضع حجر الأساس لمشروع النقل الترددي
أمير مكة: موسم حج هذا العام شهد تطوراً كبيراً بالاستفادة من المشروعات الجديدة

 

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي - عمار الجبيري

نوه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا من عناية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام وحرصهم أيدهم الله على توفير الرعاية الشاملة لهم وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.

وقال سموه في تصريح صحفي أمس عقب ختام جولته التفقدية على المشاعر المقدسة للاطمئنان على استكمال كافة المشروعات والتجهيزات والخطط التي أعدتها الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام: لقد سرني ما رايته من استعدادات كبيرة قامت بها حكومة المملكة لتسير مهمة الحج في المشاعر المقدسة وانتقالهم من مشعر إلى آخر بكل يسر وسهولة.

وأكد أن موسم حج هذا العام شهد تطورا كبيرا حيث سيستفاد من عدد من المشروعات الجديدة إضافة إلى المشروعات السابقة سائلا الله أن يجعل ذلك في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة وفي موازين جميع العاملين في خدمة ضيوف الرحمن.

وأثنى سموه على الجهود التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود وقال لا نسى الجهود الكبيرة التي بذلها الأمير متعب بن عبدالعزيز في هذا المجال وكانت له الأيادي البيضاء الكبيرة التي هي ظاهرة وملموسة في هذه المشروعات.

وعبر سمو أمير منطقة مكة المكرمة عن شكره وتقديره لجميع الوزارات والمؤسسات ولكل من ساهم في هذه المشروعات وهذه الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام. وأكد سموه أن ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة يهمهم استقبال ضيوف الرحمن بكل احترام وتقدير وبضيافة إسلامية كبيرة وان يقضوا أياما روحانية إيمانية إسلامية في هذه الديار المقدسة متمنياً أن يحقق هذا الموسم نجاحا متميزا.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أمس بجولة تفقدية على المشاعر المقدسة للاطمئنان على استكمال كافة المشروعات والتجهيزات والخطط التي أعدتها الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام بما يتواكب مع تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا حفظهم الله.

سموه يتفقد منشأة الجمرات

وقد بدأت جولة سموه من منشأة الجمرات حيث كان في استقباله معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس إدارة تطوير المشروعات الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين ومدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني. وقد أقيم حفل خطاب بهذه المناسبة بدئ بالقران الكريم.

ثم ألقى الدكتور حبيب زين العابدين كلمة شرح فيها خطة إدارة تطوير المشروعات لموسم حج هذا العام كما تطرق إلى المشروعات التي نفذتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي سيستفاد منها في موسم حج هذا العام ومنها المستوى الخامس والأخير من مشروع منشأة الجمرات كما تحدث عن المشروعات المستقبلية والجاري تنفيذها والتي سيستفاد منها خلال الأعوام القادمة.

بعد ذلك اطلع سموه على العديد من اللوحات التي توضح مراحل تنفيذ منشأة الجمرات وبعض المشروعات التي نفذت في مشعر منى.

بعد ذلك تفقد سموه مشروع تطوير جسر ومنطقة الجمرات بمراحلها المختلفة والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للرجم وخفض كثافة الحجاج عند الرمي وتوفير الخدمات الملائمة على الجسر وتوسعة الساحات المحيطة به وفصل حركة المشاة عن السيارات وتنظيم الساحة بعد توسعتها لما يحقق تساوي توزيع الحجاج واستقامة الشوارع باتجاه الجسر.

كما استمع سموه إلى شرح عن عناصر منشأة الجسر واليات تشغيله والاستعدادات المتخذة لذلك وعن خطة التفويج إلى جسر الجمرات لموسم حج هذا العام كما تفقد سموه مشروع إنشاء السلالم الثابتة والمتحركة الموصلة من ساحة الجمرات وطريق الملك عبدالعزيز.

سموه يتجول بمشروع قطار المشاعر المقدسة

بعد ذلك قام سموه بجولة على كامل مسار مشروع قطار المشاعر المقدسة تفقد خلالها ما تم إنجازه من المشروع والذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله جزئيا في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة في حج عام 1431هـ.

ويتفقد مشروعات عرفات

اثر ذلك توجه سموه إلى مشعر عرفات حيث اطلع على المشروعات المنفذة بها ومنها المرحلة الثانية من مشروع تصريف السيول واستصلاح الأراضي المرتفعة والهضاب وبعض الأراضي الجبلية بالمشعر للاستفادة منها في زيادة الطاقة الاستيعابية للمشعر حيث تم هذا العام تسوية مساحة ما يقارب مليون متر مربع سيستفاد منها في موسم حج هذا العام مما يساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر عرفات.

ويضع حجر الأساس لمشروع النقل الترددي

بعد ذلك قام سموه بزيارة لموقع العمل للمرحلة الثالثة من مشروع النقل الترددي والذي سيتم بعد الانتهاء منه نقل حجاج مؤسسة إيران وأفريقيا غير العربية بنظام النقل الترددي حيث قام سموه بوضع حجر الأساس لهذا المشروع والاطلاع على عناصره وتفاصيله والخطط المعدة لتنفيذه ثم واصل سموه جولته التفقدية على مسارات المرحلة الأولى والثانية من نظام النقل الترددي المستخدمة لنقل حجاج مؤسسة تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا وأستراليا وحجاج مؤسسة دول جنوب شرق أسيا بين المشاعر المقدسة.

سموه يزور مستشفى

منى الوادي

ثم زار سموه ومرافقوه مستشفى منى الوادي وتفقد ما تم إنجازه في المستشفى من أعمال إعادة بناء وتحديث وتطوير وتجهيز بأفضل واحدث المعدات الطبية والعلاجية واطلع على الاستعدادات والتجهيزات التي تم توفيرها لتوفير الرعاية الصحية والعلاجية لوفود الرحمن.

كما شاهد سموه خلال الجولة ما تم إنجازه من مشروع تسمية وترقيم الشوارع والمربعات بالمشاعر المقدسة والتي سيكون لها أثر إيجابي في تسهيل استدلال الحجاج على مواقع سكنهم بالمشاعر المقدسة بالإضافة إلى تسهيل مهام الجهات العاملة في المشاعر المقدسة.

ويتفقد إدارة الطوارئ

بعد ذلك تفقد سموه مقر إدارة الطوارئ والأزمات ( مركز مكافحة حمى الضنك) التابعة لأمانة العاصمة المقدسة والذي تم تجهيزه بأحدث المعدات والآليات والكوادر البشرية المؤهلة لمكافحة الحشرات ومسببات الأوبئة والأمراض.

ويترأس اجتماعا بإمارة مزدلفة

ثم توجه سمو إلى مقر الإمارة بمشعر مزدلفة حيث ترأس اجتماعا للجنة الحج المركزية والذي تم خلاله مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأعمال الحج واستعرض سموه مع أعضاء اللجنة آخر الاستعدادات والترتيبات الموضوعة لمرحلة إقامة الحجاج وتنقلهم بين المشاعر المقدسة.

وقد أشاد سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بما شاهده من مشروعات خدمية راقية أنفقت عليها الدولة بسخاء في سبيل تقديم أفضل الخدمات لحجاج بين الله الحرام مبديا تقديره وشكره لجهود الجميع متمنيا لهم المزيد من التوفيق كما حث الجميع على بذل أقصى الجهود والإمكانات خلال موسم حج هذا العام لاستقبال وخدمة ضيوف الرحمن والعناية بهم على أكمل وجه حتى يتمكنوا من إتمام أداء شعائر الحج بيسر وسهولة ويعودوا إلى بلدانه سالمين غانمين.

ورافق سموه في هذه الجولة معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ووكيل وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي وقيادات قوات أن الحج وأعضاء لجنة الحج المركزية ورؤساء الدوائر الحكومية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد