Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/11/2009 G Issue 13566
الخميس 02 ذو الحجة 1430   العدد  13566
بمشاركة إدارة السلامة المرورية بهيئة تطوير الرياض
إطلاق النسخة العربية من أدلة برامج السلامة المرورية في دبي

 

الجزيرة- ياسر الجلاجل

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية بمدينة الرياض، شاركت إدارة السلامة المرورية بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في فعاليات إطلاق النسخة العربية من الأدلة الخاصة ببرامج السلامة المرورية، الصادرة عن دائرة التعاون في مجال السلامة المرورية على الطرق، التابعة للأمم المتحدة، التي تمت مؤخراً في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة. وقد تسلمت الهيئة خلال الفعاليات النسخة العربية من دليل إدارة السرعة، ودليل أحزمة الأمان ومقاعد حماية الأطفال، التي تهدف إلى توفير الإطار والمعايير الإرشادية لصناع القرار والمتخصصين في مجال السلامة المرورية، حول الإجراءات والخطوات اللازمة لتصميم وتخطيط وتنفيذ مشاريع السلامة المرورية.

وقد صممت هذه الأدلة بحيث تعرض مجموعة من التجارب من مختلف دول العالم، وتستند إلى خبرات الدول التي نجحت في تحقيق مستويات عالية ومستمرة في مجالات السلامة المرورية، حيث قام فريق من الباحثين التابعين لأبحاث النقل في المجلس الأسترالي لأبحاث الطرق ARRB) ومختبر أبحاث النقل في المملكة المتحدة TRL) والمعهد السويدي لأبحاث النقل VTI)، وبإشراف من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والشراكة العالمية للسلامة على الطرق. وتتضمن هذه الأدلة عدداً من المحاور من حيث تقييم الوضع الراهن لاستخدام أحزمة الأمان ومقاعد حماية الأطفال، والسرعة على الطرق.

فيما يرتكز المحور الثاني على تصميم وإدارة برامج إدارة السرعة وبرنامج إدارة أحزمة الأمان من حيث آليات الإعداد والتنفيذ لكلا البرنامجين وإجراءات تقييمها. من جهتها قامت إدارة السلامة المرورية بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتوزيع النسخة العربية على الجهات بالمعنية بالسلامة بمدينة الرياض حيث أوصت بتعميم هذه الأدلة على الجهات المشاركة في اللجنة العليا للسلامة المرورية في مدينة الرياض للتعرف على الإجراءات الضرورية اللازم اتباعها في مشاريع تحسين مستوى السلامة المرورية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد