Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/11/2009 G Issue 13566
الخميس 02 ذو الحجة 1430   العدد  13566
د. الربيعة يرأس اجتماع لجان الحج التحضيرية بجدة

 

الجزيرة- أحمد القرني

يرأس معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ظهر غد الخميس اجتماع لجان الحج التحضيرية لحج هذا العام 1430هـ بحضور جميع رؤساء اللجان وذلك بمكتب معاليه بجدة.

وسيتم خلال الاجتماع الاطلاع على آخر الترتيبات والتجهيزات والخطط الخاصة بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة من المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الصحية بالمنافذ البرية والجوية والبحرية، وكذلك الخطط الوقائية للأمراض بخاصة مرض إنفلونزا الخنازير A H1 N1 للوقاية منه ومنع انتشاره بين الحجاج إضافة إلى استعراض سير العمل في لجان الحج التحضيرية وما تم تنفيذه من مشاريع في مناطق الحج وذلك في إطار الاستعدادات النهائية التي تقوم بها الوزارة إنفاذاً لتوجيهات المقام السامي الكريم لتوفير الرعاية الصحية لضيوف الرحمن وتهيئة أجواء صحية لهم لأداء مناسكهم ضمن الحملة السنوية التي تنفذها الوزارة تحت شعار (صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان). تجدر الإشارة أنه خلال هذا العام تم تجهيز وتشغيل مستشفى أجياد الطوارئ بسعة (52) سريرا تضم مختلف التخصصات الطبية. كما تم إنشاء قسم جديد لجراحة اليوم الواحد بسعة (20) سريرا وغرفتين عمليات وغرفة إفاقة بسعة (6) أسرة مع غرفة لتحضير المرضى.

أما فيما يتعلق بمستشفى الملك فيصل فقد تم تحديث قسم المختبر بأجهزة حديثة كاملة واستحداث قسم للتبرع بالدم وقسم الأنسجة وإنشاء قسم لمزارع الدرن وهو الأول من نوعه في مكة المكرمة مع تحديث كامل لقسم العمليات وتجهيزه وتحديث قسم الطوارئ بسعة (29) سريراً وقسم العناية المركزة وزيادة الأسرة إلى (20) سريرا.

كما تم تحديث مستشفى ابن سيناء ليستوعب (100) سرير تساعد في تخفيف الضغط عن مستشفيات العاصمة المقدسة.

أما عن المنطقة المركزية حول الحرم المكي الشريف فقد تم تجهيز وتشغيل (2) مركز صحي داخل الحرم ليصبح عددها (6) مراكز صحية.

أما المشاريع الخاصة بمنطقة المشاعر المقدسة فقد تم إعادة بناء مستشفى منى الوادي بأحدث المواصفات بسعة (268) سريرا بما فيها أسرة العناية المركزة وأسرة ضربات الشمس والملاحظة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد