Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/11/2009 G Issue 13566
الخميس 02 ذو الحجة 1430   العدد  13566
انتهاء مهلة تصاريح حجاج الداخل بمنطقة الرياض

 

الجزيرة - سعود الشيباني

أغلقت أمس جوازات منطقة الرياض باب إصدار تصاريح حج هذا العام بعد شهر من استقبال طالبي الحج من المقيمين. وكانت جوازات منطقة الرياض قد باشرت مهام إصدار تصاريح الحج من بداية شهر ذي القعدة بمعهد الجوازات بالرياض للمقيمين وبين مدير تصاريح الحج للمقيمين الرائد ناصر بن عبدالله الشمالي قائلاً: بدأنا باستقبال طلبات راغبي الحج من الإخوة المقيمين من بداية شهر ذي القعدة ولمدة شهر حسب الشروط التي تقضي بأن يحمل المقيم إقامة سارية المفعول ولم يحج منذ خمس سنوات وأن يشترك بحملة نظامية مصرح لها من قبل وزارة الحج وان يحضر تقريرا طبيا يؤكد أخذه لتطعيم الحمى الشوكية ويكشف عن فصيلة الدم.

وقال الرائد الشمالي إن هناك إجراءات يجب اتباعها من قبل طالبي الحج منها التسجيل عبر حملة حج ويتم تسجيلهم عبر وسيط الالكتروني ليتم وضعهم ضمن قاعدة بيانات شركة العلم وعبر بيانات وزارة الحج وبعد ذلك يقوم مندوب من شركة الحملات لمراجعة إدارة تصاريح الحج وإصدارها في دقائق. وبين الرائد الشمالي أن هناك استثناءات يعفى منها طالب الحج من شرط خمس سنوات وهي طلب محرم للنساء أو الحج عن متوفى بشرط إحضار شهادة الوفاة أو الحج بالوكالة مشيراً إلى أن الجوازات تطلب من المندوبين لحملات الحج الرخصة الموسمية لممارسة خدمة الحجاج بالداخل من وزارة الحج وسجلا تجاريا للقضاء على الحملات الوهمية.. مؤكداً في نهاية حديثه حرص الجوازات على راحة حجاج بيت الله الحرام مطالبا الجميع التقيد بالأنظمة والأحكام الشرعية.

وفي السياق نفسه تحدث مدير الإنتاجية لتصاريح الحج النقيب بدر بن رفاع الروقي مؤكداً أنه بتوجيهات من مدير عام الجوازات تم تخصيص موقع لإصدار تصاريح الحج للإخوة المقيمين وقامت جوازات منطقة الرياض بتسخير كافة طاقاتها البشرية والآلية لسرعة إصدار التصاريح في دقائق معدودة وفق نظام آلي متطور مشيراً إلى حملات الحج متعاونة معنا لتسهيل كافة إجراءاتهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد