Al Jazirah NewsPaper Monday  12/10/2009 G Issue 13528
الأثنين 23 شوال 1430   العدد  13528
عودة ملياردير كندي (مهرج) وطاقمه الفضائي إلى الأرض

 

كوروليوف - (رويترز)

هبطت مركبة الفضاء الروسية سويوز إلى الأرض حاملة الملياردير الكندي جي لاليبرتيه أمس كما كان مقرراً.

وهبطت سويوز حاملة لاليبرتيه وطاقماً روسياً أمريكياً في السهل الواسع القريب من أركاليك في شمال قازاخستان الساعة08:31 بتوقيت موسكو (04:31 بتوقيت جرينتش).

وأعلن فريق مراقبة المهمة خارج موسكو (وصلنا تقرير من فريق الإنقاذ والإنعاش يفيد بهبوط المركبة).

وأمضى لاليبرتيه مؤسس سيرك دو سولاي (سيرك الشمس) نحو أسبوعين في الفضاء.

وقال مراسل لرويترز في مقر فريق مراقبة المهمة وهو يتابع التغطية المباشرة من مكان هبوط المركبة: إنه رأى لاليبرتيه يجلس على مقعد طويل بعد هبوطه من المركبة وهو يبتسم ويرفع إصبع الإبهام لتحية مستقبليه.. وكان ملفوفاً بسترة طويلة وملاءة تغطي ساقيه في الوقت الذي كان يقوم فيه فريق الإنقاذ والإنعاش بقياس ضغط دمه.. وكان هناك أيضاً قس روسي.

وقال إيجور يوشاكوف مدير معهد المشاكل الطبية والبيولوجية ومقره موسكو الذي يتابع صحة رواد الفضاء الروس عن طاقم المركبة ولاليبرتيه (في الفضاء لم يفقدوا اهتمامهم بالحياة على الأرض وبالطعام... كما ترون أنهم في حالة معنوية مرتفعة).

وقدم لاليبرتيه (50 عاماً) الذي تقدر ثروته بنحو 2.5 مليار دولار وتشير تقارير إلى أنه دفع أكثر من 35 مليون دولار ليصبح السائح رقم سبعة في الفضاء عرضاً ترفيهياً لطاقم محطة الفضاء الدولية وأذاع عرضاً فريداً من المحطة.

وكان العرض الذي أذاعه يهدف إلى تسليط الضوء على ندرة المياه النظيفة بالنسبة لسكان العديد من الأجزاء في العالم وشارك في العرض مغنون وراقصون ومشاهير في 14 مدينة في شتى أنحاء العالم. ووصف المنظمون العرض بأنه الأول من نوعه الذي تجري إذاعته من الفضاء.

وأثناء العرض أجرى المغني الأيرلندي بونو حواراً مع لاليبرتيه خلال حفل موسيقي لفريق يو 2 الغنائي في فلوريدا كما قدم سيرك دو سولاي عروض أكروبات مرتبطة بالمياه من مونتريال ولاس فيجاس.

وقدمت أيضاً فرقة البولشوي الروسي للباليه عرضاً من موسكو أذيع على الإنترنت وعلى الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية في الولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد