Al Jazirah NewsPaper Monday  12/10/2009 G Issue 13528
الأثنين 23 شوال 1430   العدد  13528
لما هو آت
ترميم الترميم
د. خيرية إبراهيم السقاف

 

حين حدثتني بهموم مدرستها كانت تقول: (مرت إجازة العام الدراسي الماضي طويلة مملة, كادت أن تبلغ من الشهور أربعة.. غادرنا المدارس ونحن نتوقع حين نعود أن يكون الترميم وما يستجد من البناء قد تم في هذه المدة الكافية زمنياً..

عدنا وعلى صدورنا كاهل الخوف على الصغار في تجمعهم من الوباء المنتشر الذي وضعنا في خططنا أن نواجهه بالتوعية في اليوم الأول, فإذا بنا نواجه البدء مع الدراسة في ترميم المدارس وفي جعل الدوام فيها للطالبات على فترتين مسائية وصباحية, فمتى يتم تطهير المدارس بعد فترة الصباح التي تنتهي الثانية عشرة ظهراً لتبدأ مباشرة الفترة المسائية..؟ والوقاية من العدوى قائمة لكن وضع المدارس غير مهيأ للحصانة..؟ هذه أربع مدارس في جازان تستقبل مع عامها الدراسي طالباتها ومدرساتها في معمعة البناء والترميم.., أولم تكن كافية فترة الإجازة الماضية لمثل هذه الإعدادات..؟..

ذكرني حديثها بما يحدث في كثير من الشوارع القائمة عليها المساكن بحركة الإعداد الداخلي لمجاري الصرف الصحي لمدها ومن ثم ربطها بالصرف الصحي العام.. لماذا حين شقت بطون هذه الشوارع لمدها بشبكة المجاري العامة لم تفتح هذه البيوت أبوابها وتشق مسالها وتربط في ذلك الوقت بهذه الشبكة العامة..؟ لماذا يضاعف الجهد والوقت وتعم الأنقاض في البيوت والشوارع..؟ ثم لئن قام أصحاب المساكن الخاصة بالتنفيذ الداخلي لبيوتهم وأعدوها حتى أبوابها ليتولى المسؤولون عن الشبكة العامة ربطهما..

فماذا عن ملاك العمائر التي يرمي كل ساكن فيها على الآخر منهم مسؤولية مدّ الصرف الصحي للعمارة بالشبكة الخارجية العامة استعداداً لربطهما؟ بما يؤخر العمل ويبدد الوقت..؟ ولم لا يكون هناك مرجع لملاك العمائر في الأحياء يسهل لجهات الخدمات العامة تنفيذ أيّ تحديث بالوصول إليهم عن طريق هذا المرجع..؟ ربما آن الوقت لوضع اعتبارات لمثل هذه الأمور في المرافق العامة التي تخدم الإنسان، حيث يتعلم ويسكن ويمشي.. أي يمارس حياته ومعاشه بما يوفر الوقت والجهد والمال ويضفي على الحياة مزيداً من الاستقرار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد